في ذكرى ميلاده الـ91.. علي رضا مخرج بدرجة مصمم رقصات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في ذكرى ميلاده الـ91.. علي رضا مخرج بدرجة مصمم رقصات

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 1:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 يوليه 2019 - 6:43 م

مخرج مختلف ليس بطريقته الإخراجية فقط وإنما بما قدمه مع شقيقه من إضافة للفن المصري، فهما من أسس "فرقة رضا الاستعراضية" التي مازالت تقدم عروضا، وتشارك في مهرجانات دولية حتى الآن، إنه المخرج والراقص والممثل علي رضا، وتحل ذكرى ميرده في 17 يوليو.

هو مواليد عام 1928، ورحل عن عالمنا عام 1993، وتعددت المشاركات الفنية لعلي رضا، فظهر كراقص وممثل في أفلام مثل "إسماعيل يس في البوليس"، وشاركت في الفيلم زوجته الراقصة الاستعراضية وبطلة فرقته فريدة فهمي، وفي فيلم "أنا حرة" جسد دور مدرب رقص صديق للبطلة في بداية أحداث الفيلم.

عمل أيضا كمساعد مخرج في بداية طريقة السينمائي كمخرج، ومن الأفلام التي شارك فيها "جميلة" مع المخرج يوسف شاهين، الذي يروي قصة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد، وفيلم "حياة غانية" مع المخرج حسام الدين مصطفى، ولفيلم "لواحظ" مع المخرج حسن الإمام، واتسمت الأفلام التي أخرجها علي رضا، بالطابع الاستعراضي.

وترصد "الشروق" في ذكرى ميلاده الـ91 بعض من الأعمال التي قام بإخراجها للسينما..

"إجازة نصف السنة"
هو فيلم استعراضي خالص يتضمن قصة حب رومانسية يحكي عن فرقة راقصة تستعد لمهرجان، تسافر الفرقة لبلدة ريفية التي يعيش فيها أحد أعضاءها، ويقع بطل الفرقة في حب أخت صديقه الفتاة الريفية.

والفيلم بطولة ماجدة الصباحي ومحمود رضا وفريدة فهمي وهناء الشوربجي وحسن عفيفي وعبد المنعم إبراهيم ومحمد العزبي، وتأليف محمد عثمان وإنتاج عام 1962.

"غرام في الكرنك"
هو فيلم استعراضي من تأليف وإخراج علي رضا، ومن بطولة محمود رضا وفريدة فهمي وهناء الشوربجي وأعضاء فرقة رضا، بالإضافة لأمين الهنيدي وعبد المنعم إبراهيم، والفيلم من إنتاج عام 1967.

وتدور أحداثه حول فرقة استعراضية تحاول إقامة مسرح في معبد الكرنك لتقديم عروضهم، ولديهم مشاكل مادية وتقع قصة حب بين بطل الفرقة وبطلتها ولكنه يتهرب منها ظنا منه أن صديقه يحبها.

"حرامي الورقة"
هو فيلم كوميدي استعراضي كان من بطولة محمود رضا ونجلاء فتحي وفريدة فهمي وحسن مصطفى وعادل أدهم، تدور أحداثه حول موظفة تربح ورقة اليانصيب وتتعرض للسرقة من أحد النشالين وتحاول استردادها في إطار ساخر، وتضمن الفيلم بعض الفقرات الاستعراضية، وهو من تأليف محمد عثمان وإنتاج عام 1970.

"آه يا ليل يا زمن"
فيلم غنائي يحمل جانب سياسي، فالبطلة يتعرض والدها للتأميم بعد قيام ثورة 1952، فتفقد كل ممتلكاتها ويتوفى والدها فتضطر لمغادرة مصر والسفر إلى المغرب، وهناك تتعرف على صاحب ملهى ليلي فتعمل معه لتوفير أموال تعيش بها.
وهو من بطولة وردة ورشدي أباظة ونبيلة السيد وعادل أدهم ويوسف شعبان ومريم فخر الدين، وأُنتج عام 1977، وتأليف إحسان عبد القدوس سيناريو محمد عثمان.

"قضية عم أحمد"
وهو آخر أفلام علي رضا، ويحكي عن عم أحمد الذي يعيش مع أسرته في منزل قديم يمتلكه مقاول ثري معرّض للإفلاس، فيرفع قضية لطرد عم أحمد من المنزل لإقامة مشروع يمكنه من استرداد وضعه المالي، ويقع ابن المقاول في حب ابنة عم أحد ويحاول أن يلغي فكرة والده.

الفيلم بطولة فريد شوقي وفاروق الفيشاوي ومعالي زايد وصلاح السعدني ونبيلة السيد، وتأليف علي رضا وسيناريو بهجت قمر، وإنتاج عام 1985.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك