«الخيانة والاهتمام والاستقلال».. أعمال فنية ناقشت حياة الزوجة في اليوم العالمي لتقديرها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الخيانة والاهتمام والاستقلال».. أعمال فنية ناقشت حياة الزوجة في اليوم العالمي لتقديرها

فيلم أحلى الأوقات
فيلم أحلى الأوقات
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 2:00 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 2:01 م

احتفل الأزواج في مطلع سبتمبر الجاري، باليوم العالمي لتقدير الزوجة وحظى هاشتاج "اليوم العالمي لتقدير الزوجة" بمرتبة متقدمة ضمن الأكثر تداولا على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

زتعرضت الدراما والسينما لأكثر للحياة الزوجية في أكثر من عمل سواء بشكل ساخر أو جاد، وعن معاناة الزوجة مع الرجل والمشاكل التي الواقعة بينهم، فتم صناعة أعمالاً خاصة بالحياة الزوجية مثل "يوميات زوج معاصر" و"سهر الليالي" وغيرها.

وترصد «الشروق» بعض الأعمال التي تناولت متطلبات الزوجة والمشاكل التي تواجهها مع زوجها..

الخيانة
من أهم المشاكل التي ترى النساء أنها قد تعصف بمنازلهم وتنهي الحياة الزوجية، وناقش أكثر من عمل هذه المشكلة ومنها..

سهر الليالي
كانت إحدى القصص التي يدور حولها الفيلم هي قصة زوجة تعاني من خيانة زوجها المتكررة ولكنها تحاول ألا تواجهه حتى لا يهدم بيتها، وتحافظ على استقرار الأسرة التي كونتها، ولكن ف النهاية تقرر أن تصارحه بما تعلم من حقائق عن علاقاته المتعددة.

وأدى الشخصيتين منى زكي وفتحي عبدالوهاب، والفيلم من تأليف تامر حبيب وإخراج هاني خليفة وانتاج عام 2003.

هوانم جاردن سيتي

في إحدى شخصيات المسلسل مثلت الفنانة عبلة كامل الزوجة الهادئة المحبة "شكران" التي قدمت كل شيء لزوجها –هشام سليم- ولكن لم تحظى بحبه وبالإضافة لخيانته لها، بسبب إجبار والده له على الزواج منها، وظلت تعاني معهم حتى استطاع أن يفهمها ويقدر حبها له.

كان المسلسل الذي عرض عامي 1997 و1998 يتناول مجموعة من العلاقات والأسر المتشابكة والأحداث في اطار تاريخي اجتماعي في فترتين مختلفتين في عمر مصر وهما قبل وبعد ثورة يوليو 1952.

 

 

أرجوك أعطني هذا الدواء
من الأفلام الدرامية التي قدمتها نبيلة عبيد وجسدت فيها شخصية امرأة تعاني من الخيانات المتعددة من زوجها- محمود عبدالعزيز- وهو ما يتسبب فأن تشعر ببعض الإضطرابات النفسية وتدفعها أفعال زوجها للجوء إلى طبيب نفسي، والفيلم من تأليف احسان عبدالقدوس وإخراج حسين كمال.

الاهتمام

هو أحد متطلبات المرأة بشكل عام وخاصة المتزوجة والتي تسعى أن تحصل عليه من زوجها بطرق مختلفة، وناقشت بعض الأعمال سواء بشكل كوميدي أو درامي هذه المشكلة وأثرها على الزوجة، ومنها:

أحلى الأوقات

في اطار ساخر خرجت عبارة "عايزة ورد يا ابراهيم" وهي جملة قالتها إحدى بطلات الفيلم لتعبر عن احتياجها لبعض المشاعر الرومانسية المهملة من زوجها، وقامت بأداء دور الزوجة هند صبري والزوج خالد صالح، وهم أسرة من الطبقة المتوسطة، والفيلم من تأليف وسام سليمان وإخراج هالة خليل.

لوعة الحب
فيلم رومانسي من إنتاج عام 1960، يناقش مشكلة عدم الاهتمام وآثارها النفسية على الزوجة والتي قد تدفعها لأن تضعف أمام حب آخر لرجل استطاع أن يشعرها بأنوثتها وبادلها الحب والاهتمام.

والفيلم من بطولة شادية وأحمد مظهر وعمر الشريف، وتأليف جليل البنداري وإخراج صلاح أبو سيف.

الاستقلال
تحدث الكثير من المشكلات الزوجية بسبب بحث الزوجة عن ذاتها أو تحقيق أحلامها وطموحاتها الخاصة وهذا ما قد يصطدم مع رغبات الزوج، ومن الأعمال التي ناقشت هذا الموضوع:

مراتي مدير عام
فيلم كوميدي اجتماعي يتناول حياة المرأة العاملة ويسلط الضوء على مدى تقبل الرجل أو الزوج بالتحديد لرئاسة المرأة له وبالأخص إذا كانت زوجته، حسين "صلاح ذو الفقار" مهندس يعمل بإحدى القطاعات الحكومية يفاجيء بزوجته عايدة "شادية" أنها أصبحت مديراً له وتبدأ المشاكل في النمو، والفيلم تأليف سعد الدين وهبة وإخراج فطين عبدالوهاب.

هي والمستحيل
مسلسل اجتماعي عرض عام 1979، وتعرض لمشكلة زوجة لم تحصل على قدر كاف من التعليم وتتزوج من رجل يسعى بكل جهده أن يكون ناجحاً في دراسته وعمله ولكن لا يحاول مساعدتها على أن تتغير أو تتعلم بالعكس يقلل من شأنها وقدراتها ويعاملها بقسوة وكلما حاولت أن تغير من شأنها يثبط همتها.

المسلسل بطولة صفاء أبوالسعود ومحمود الحديني وتأليف فتحية العسال وإخراج إنعام محمد علي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك