أدباء دمياط يؤسسون «مختبر السرديات» الرابع على مستوى الجمهورية - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 2:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أدباء دمياط يؤسسون «مختبر السرديات» الرابع على مستوى الجمهورية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
حلمي ياسين
نشر في: الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 2:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 2:53 م

أعلن عدد من أدباء دمياط، عن تأسيس مختبر للسرديات بمدينة دمياط، يهتم بفنون السرد من قصة، ورواية، ومقامات، وكل ما يتصل بفنون القص ونقدها، والاحتفاء بكتابها من شتى أنحاء الوطن.

وقال الكاتب صلاح مصباح، أحد المؤسسين، إن المختبر، سيبدأ نشاطه بداية من يناير القادم 2020 وسيسعى لضم كتاب من كافة الأجيال، من المهتمين بالقصة والرواية والمسرح والشعر، وسيناقش المختبر الأعمال القصصية والروائية الصادرة مؤخرا سواء في دمياط أو أية محافظات أخرى، وسيقدم المختبر دراسات نقدية تخص فنون السرد، وينفتح على التجارب الجديدة.

فيما أكد الكاتب والشاعر سمير الفيل - أحد المؤسسين- اهتمام المختبر باستضافة كتاب أصحاب تجارب واضحة المعالم، لنقل الخبرة بشكل صحيح للأجيال الجديدة، كما يهتم المختبر بعقد ندوات لقراءة نصوص قصصية أو فصول من الروايات المخطوطة، وهو هنا يقوم بدور الورشة المتخصصة، ومن المهم البحث في آليات التلقي عمليا من خلال نشاط المختبر، يحرص على مناقشة العمل الأدبي بداية من الدراسات الأكاديمية المنهجية حتى القراءات الإبداعية للنص الأدبي، والقراءات التي لا تخلو من الانطباعية، لكنها جميعا تمثل معظم طرق تلقي العمل الأدبي، كما يهتم المختبر اهتماما بالغا بالشباب، ويقدم لهم المشورة فيما يودون نشره عبر قراءة أعمالهم واختيارها للمناقشة.

ومن المتوقع أن يقيم المختبر مسابقات في فنون السرد، أيضا يهتم المختبر بعقد صلات عمل مع الجامعات المهتمة بالنشاط الثقافي، وفي مقدمتها كليات الآداب، كذلك جمعيات المجتمع المدني.

وأضاف الكاتب الروائي فكري داوود - ٱحد المؤسسين- أن لائحة النظام الأساسي للمختبر ستكرم كل عام شخصية ثقافية، لها أعمال متميزة ومؤثرة في الواقع، بالإضافة إلى قيام المختبر من وقت إلى آخر باستضافة كتاب الشعر والمسرح والنقد، لأننا ندرك أن الأجناس الأدبية تتكامل فيما بينها، وليس هناك تعارض، مشيرا إلى أن الباب مفتوح لانضمام أعضاء جدد، من خلال التقدم بورقة يطلب فيها الشخص الانضمام، ويكون الرد خلال شهر من تقديم الطلب، وستعقد ندوات المختبر في مقر حزب التجمع بحي الأعصر، مدينة دمياط، في السبت الأول من كل شهر في السادسة مساء.

ووقع على تأسيس المختبر، الكتاب والروائيين والقصاصين، سمير الفيل، صلاح مصباح، حلمي ياسين، فكري داود، دعاء البطراوي، ناهد درغام، رشا عبادة، نورا بركة.

الجدير بالذكر أن مختبر السرديات بدمياط يعتبر الرابع على مستوى الجمهورية، الذي يحمل نفس الاسم، الأول فى مكتبة الاسكندرية ويشرف عليه الكاتب والقاص منير عتيبة، والثاني فى المنصورة، والثالث في القاهرة ويتبع مختبر السرديات في الإسكندرية، ومختبر السرديات بدمياط هو الرابع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك