مسئول بالمحميات: هدم أجزاء من جبل الكريستال لرصف طريق الفرافرة ــ الواحات - بوابة الشروق
الإثنين 27 مايو 2024 4:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

احموا جبل الكريستال

مسئول بالمحميات: هدم أجزاء من جبل الكريستال لرصف طريق الفرافرة ــ الواحات

هدم أجزاء من جبل الكريستال لتوسعة طريق الفرافرة-الواحات-تصوير:مجدي أبو الفتوح
هدم أجزاء من جبل الكريستال لتوسعة طريق الفرافرة-الواحات-تصوير:مجدي أبو الفتوح
كتب ــ مجدى أبوالفتوح:
نشر في: الإثنين 18 يناير 2016 - 10:55 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 يناير 2016 - 12:41 م

رصدت «الشروق» قيام الشركة المنفذة برصف وتوسعة طريق الفرافرة ــ الواحات البحرية بهدم أجزاء من جبل الكريستال الذى يقع شرق طريق الفرافرة ــ الواحات شمال محمية الصحراء البيضاء ويعد أحد أهم المعالم السياحية بالمحمية، بدلا من توسعة الطريق من الجانب الغربى.
وقال مصدر مسئول بالإدارة المركزية للمحميات الطبيعية بوزارة البيئة، فضل عدم ذكر اسمه، إن الشركة المنفذة والمشرفين على تنفيذ الرصف وتوسعة الطريق كانوا يريدون إزالة جبل الكريستال لتوسعة الطريق من الجانب الشرقى، مضيفا: «رفضنا هذا المقترح لأهمية الجبل الجيولوجية».
وأوضح المصدر أن مقترح توسعة الطريق فى الجانب الغربى بعد «غرفتى المحمية»، تم رفضه لأن الطريق به دوران فى المنطقة ويصعب تنفيذه.
ويقدر ارتفاع جبل الكريستال بـ10 أمتار ويتكون من صخور الكوارتز الشفاف الذى يشبه الكريستال والزجاج، وقد كان لهذا الجبل حتى وقت قريب كهفان تتدلى من سقفهما صخور الكوارتز الشفاف وقد تهدم الكهفان منذ بضع سنوات بسبب عوامل التعرية وكثافة الرحلات السياحية للمنطقة.
يرجع تاريخ الجبل إلى العصر الكريتاسى (الطباشيرى) منذ 80 مليون سنة عندما كانت المنطقة مغمورة بمياه بحر «تيثس»، وبعد تراجع مياه البحر ظهرت التكوينات على السطح.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك