وزراء أوروبيون يتحفظون في الرد على طلب ترامب بشأن مقاتلي داعش الأجانب - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 1:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزراء أوروبيون يتحفظون في الرد على طلب ترامب بشأن مقاتلي داعش الأجانب

الرئيس ترامب
الرئيس ترامب
د ب أ
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 4:02 م | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 4:02 م

تحفظ عدد من وزراء خارجية الدول الأوروبية -اليوم الاثنين- في الرد على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن إعادة المقاتلين الأجانب في صفوف تنظيم داعش، الذين جرى اعتقالهم في سوريا، ولكنهم اعترفوا بانه يجب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مناقشة هذه القضية الشائكة.

وكان ترامب قد دعا أمس الأول السبت أوروبا إلى "استعادة 800 من مقاتلي داعش الذين جرى اعتقالهم في سورية ومحاكمتهم".

وهدد ترامب في تغريدة أن الولايات المتحدة الأمريكية، التي تسحب قواتها من سوريا، سوف تضطر في حال عدم تنفيذ هذا المطلب للإفراج عن المقاتلين المتشددين.

ويُذكر أن الكثير من المقاتلين من المواطنين الأوروبيين ويتمتعون بحق العودة.

وقال وزير خارجية لوكسمبورج جان أسلبورن، قبل إجراء المباحثات في بروكسل مع نظرائه الأوروبيين "هذه مشكلة، نحن على دراية بذلك في أوروبا" منتقدا إثارة ترامب للقضية عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

وأضاف: "إذا أردنا التوصل لحل منطقي إذن يتعين علينا مناقشة الأمر، وليس أن نتبادل تغريدات، هذا أمر غير منطقي".

وقال وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس إن طلب أمريكا "صعب التحقق" في الوقت الحالي، مؤكدا أنه سوف يكون قابلا للتنفيذ فقط إذا ما جرى نقل المقاتلين الأجانب على الفور إلى مراكز الاحتجاز بالتزامن مع بدء الإجراءات القانونية ضدهم.

وقالت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل إنها لا تستطيع فهم طلب ترامب، مشيرة إلى أنه لن يكون "في مصلحة أحد" الإفراج عن المقاتلين الأجانب الذين قام التحالف الدولي والمقاتلين الأكراد باعتقالهم.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو إن إحدى "أكبر التحديات" التي تواجه أوروبا هى منع المقاتلين الأجانب من العودة لأوروبا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك