للنساء.. تعرفي على أسباب عدم حدوث الحمل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للنساء.. تعرفي على أسباب عدم حدوث الحمل

سمر سمير
نشر في: السبت 18 مارس 2023 - 10:51 ص | آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 10:51 ص

يعاني الكثير من الأزواج من مشكلة تأخر الحمل، ولكن لا يعرف الكثير أن التهابات الحوض المتكررة، وتاريخ الأمراض المزمنة ومشاكل بطانة الرحم وقناة فالوب، تسبب عدم قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة وهذا يسبب العقم، ولا يمكن تشخيص هذا الخلل في قناة فالوب إلا من خلال اختبار طبي مناسب، وهناك أيضا الكثير من الأسباب غير الواضحة التي يمكن أن تسبب تأخر الحمل.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول أسباب تأخر الحمل حتى عندما تبدو الأمور مناسبة.

* شذوذ في الرحم

كثيرا ما تجعل العيوب الداخلية مثل الأورام الليفية الرحمية أو النمو غير السرطاني على جدران الرحم من الصعب على البويضة الملقحة الالتصاق بجدار الرحم، مما يقلل من فرص الحمل.

* دوالي الخصية

حالة العقم شائعة عند الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية، حيث يتم سد الأوردة الموجودة في كيس الصفن وزيادة درجة الحرارة فيه، وبسبب ارتفاع درجة الحرارة تجد الحيوانات المنوية صعوبة في النمو، مما يتسبب أيضا في انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.

* فقد النطاف

هذه حالة نادرة جدا، حيث أن الرجال الذين يعانون من هذه الحالة ليس لديهم حيوانات منوية في السائل المنوي، ويمكن أن يكون إما انسدادًا حيث يتم منع الحيوانات المنوية من دخول السائل المنوي أو يمكن أن يكون غير انسداد، حيث يكون هناك انخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية بواسطة الخصية.

* التبويض غير الطبيعي

تؤثر العديد من الحالات الطبية مثل متلازمة تكيس المبايض والإجهاد ووزن الجسم الزائد أو المنخفض على إباضة المرأة.

* عوامل نمط الحياة التي تقلل من فرص الحمل

أكدت الكثير من الأبحاث أن قلة النوم والتوتر وتأخر العمر وزيادة الوزن وانخفاض الوزن، يقلل من فرصة الحمل، وتؤثر أيضا عادات نمط الحياة الخاطئة مثل النوم المتأخر، وتناول الكحول، والاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، على الوظائف البيولوجية الأساسية لجسم الإنسان بعد فترة طويلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك