تراجع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية التعاملات والرئيسي يهبط 4.5% - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 6:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تراجع جماعي لمؤشرات البورصة بنهاية التعاملات والرئيسي يهبط 4.5%

محمد فوزي
نشر في: الخميس 18 أبريل 2024 - 3:22 م | آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2024 - 3:22 م

شهدت مؤشرات البورصة المصرية انخفاضات جماعية في ختام جلسة اليوم الخميس أخر تعاملات الأسبوع بعد مبيعات كبيرة من قبل المتعاملين الأجانب، حيث انخفض المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" بنسبة 4.5% ليصل إلى مستوى 28338.65 نقطة.
كما تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة " إيجي أكس 70" بنسبة 4.82% ليصل إلى مستوى 6501.19 نقطة، وهبط المؤشر " إيجي أكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 5.01%
واتجهت تعاملات المتعاملين الأجانب إلى البيع بقيمة 1.4 مليار جنيه، بينما اتجه المتعاملون المصريون والعرب للشراء بقيمة 1.1 مليار جنيه، و288 مليون جنيه على الترتيب.

سوق المال المصري يشهد حالة تذبذب كبيرة في الفترة الحالية بسبب انتشار آلية المضاربة في التعاملات

وأرجعت حنان رمسيس، محلل أسواق المال، وعضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، انخفاض مؤشرات البورصة أمس، إلى انتشار أخبار تتعلق ببدء تطبيق الأرباح الرأسمالية على المستثمرين خلال شهرين، لافتة إلى أنه كلما تجدد الحديث عن تطبيق الأرباح الرأسمالية نشهد موجات بيعية عنيفة بسبب رغبة المستثمرين في سرعة التخلص من الأسهم.
وقالت رمسيس لـ"الشروق" إن ضريبة الأرباح الرأسمالية، هي ضريبة يتم تحصيلها من شركة "مصر المقاصة"، على الأرباح التي يحققها المستثمرون، والذين يرون من جهتهم أن الضريبة ستقلص أرباحهم بنسبة كبيرة وبالتالي يرفضونها بكل الأشكال.
ولا يتم احتساب أي ضريبة على المتعاملين بالسوق في الفترة الحالية، حيث كانت وزارة المالية، أعلنت فى ديسمبر 2021، وقف العمل بضريبة الدمغة المفروضة على المتعاملين بالبورصة منذ 2017، بدلا ضريبة الأرباح الرأسمالية، وإعادة العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية ــ التى تم تأجيلها خلال تلك السنوات ــ بداية من يناير 2022؛ ليبدأ احتسابها على تعاملات المتداولين الذين تزيد أرباحهم على 10% مع مراعاة الخسائر المرحلة لثلاث سنوات ماضية.
ولكن عادت وزارة المالية، وقررت تأجيل تحصيل ضريبة الأرباح الرأسمالية، عن العام الماضى 2022 نظرا؛ لضعف التداولات فى السوق، وتراجع قيمها وأحجامها، ومنذ ذلك الوقت ولا يوجد تحصيل لأي من الضريبتين.
وأشارت رمسيس إلى أن سوق المال المصري يشهد حالة تذبذب كبيرة في الفترة الحالية بسبب انتشار آلية المضاربة في التعاملات، واختفاء الاستثمار طويل الأمد، مرجعة ذلك إلى الذاكرة السيئة لدى المتعاملين المكتسبة من انهيار المؤشر الرئيسي من مستويات 34.5 ألف نقطة، إلى مستويات أقل من 27 ألف نقطة خلال شهرين فقط فبراير ومارس الماضيين.


اللون الأحمر سيطر على التداولات بعد أنباء عن قرب تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية
واتفق محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية أون لاين لتداول الأوراق المالية، مع رمسيس، قائلا: «انتشار أخبار تتعلق ببدء تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية جعل اللون الأحمر يسود شاشات البورصة المصرية، وانخفاض "إيجي إكس 30" بنسبة 6% خلال منتصف الجلسة، قبل أن يقلص خسائره في النهاية».
وأضاف لـ«الشروق» أن اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة الأرباح الرأس مالية لم تصدر بعد، ولا يوجد ميعاد محدد لإصدارها حتى الآن، ولكن الحديث عنها أربك المتعاملين بشدة.
وأشار إلى أن زيادة التوترات الجيوسياسية على حدود منطقة رفح أثرت سلبيا على أداء سوق المال خلال جلسة أمس، متابعا: « الحروب والأزمات الجيوسياسية تطرد أي استثمار من أي مكان في العالم وهذا شئ طبيعي».
ويرى أن أسعار جميع الأسهم أصبحت في مناطق دعم جاذبة جدا للشراء، وهو ما سيدفع مؤشرات البورصة للصعود مرة أخرى بنسب كبيرة، بداية من الأسبوع المقبل، إذا استقر الوضع الجيوسياسي في رفح خلال يومي الأجازة الرسمية، اليوم وغدا السبت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك