عاجل.. رويترز: السويد وفنلندا تتقدمان بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو في مقر الحلف ببروكسل - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عاجل.. رويترز: السويد وفنلندا تتقدمان بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو في مقر الحلف ببروكسل

أحمد الجمل
نشر في: الأربعاء 18 مايو 2022 - 8:36 ص | آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2022 - 8:39 ص

أفادت وكالة رويترز للأنباء في نبأ عاجل منذ قليل، بأن دولتى فنلندا والسويد قد تقدمتا بطلب رسمي للانضمام إلى حلف الناتو وذلك صباح يوم الأربعاء في مقر الحلف بمدينة بروكسل في دولة بلجيكا.

ويفترض أن يؤدي ذلك إلى التعجيل بعملية الانضمام والتى من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط، بحسب رويترز.

فيما يرى عدد من الدبلوماسيين أن التصديق على طلب الدولتين من جميع البرلمانات لدول الحلف الـ30 يمكن أن يستغرق ما يصل إلى عام كامل.

بدورها كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، إنه من المقرر أن يظهر الرئيس السويدي والرئيس الفنلندي في البيت الأبيض غدا الخميس مع الرئيس الأميركي جو بايدن لإبداء دعمه لقبولها في الحلف العسكري.

ويمثل التقدم بهذه الطلبات الرسمية خطوة أولى لازمة لعملية الانضمام التي قد تستغرق شهور

وأشار الأمين العام لحلف الناتو جينز ستولتنبرغ وعدد من دول الناتو إلى أن فنلندا والسويد قد يتوقعان الحماية في الفترة التي تسبق التصديق على عضويتها بالكامل وهي جزء من اتفاق الدفاع الجماعي لحلف الناتو  المنصوص عليها فى "المادة 5."

وسيمثل انضمام العضوين الجدد للناتو تنشيطا وتوسعا كبيرا للحلف إلى أقصى الشمال ويعزز وجوده في منطقة بحر البلطيق، كما سيحصل التحالف على اثنين من الجيوش المتطورة مع خبرة عميقة بالقرب من حدود روسيا، كما تحوى السويد جزيرة جوتلاند ذات الأهمية الاستراتيجية على بعد 200 ميل فقط من الجيش الروسي في كالينينغراد.

وقال الأمين العام للناتو في وقت سابق إن انضمام الدولتين سيكون "نقطة تحول للأمن" في أوروبا. مؤكدا "إن عضويتهم في الناتو ستزيد من أمننا المشتركة ، وتثبت أن باب الناتو مفتوح وأن العدوان لا ينفع".

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك