60 مليار جنيه حجم إنفاق صندوق التنمية الحضرية فى مشروع سكن لكل المصريين بالمحافظات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

60 مليار جنيه حجم إنفاق صندوق التنمية الحضرية فى مشروع سكن لكل المصريين بالمحافظات

كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: السبت 18 يونيو 2022 - 5:56 م | آخر تحديث: السبت 18 يونيو 2022 - 5:56 م

قال مسئول حكومى إن حجم الإنفاق على مشروع سكن لكل المصريين بلغ 60 مليار جنيه من إجمالى 120 مليار جنيه تكلفة المرحلة الاولى من المشروع.
وقال المسئول لـ«مال وأعمال ــ الشروق» إنه جار تنفيذ نحو 24 مشروعا داخل 14 محافظة وبلغ معدل الإنجاز فى بعض المشروعات نحو 80%، مشيرا إلى أن صندوق التنمية الحضرية المسئول عن مشروع تطوير عواصم المحافظات تلقى عرضا تمويليا من بنوك حكومية لتوفير قرض يسعى الصندوق للحصول عليه بقيمة 53 مليار جنيه للمساهمة فى التكلفة الاستثمارية لمشروع «سكن لكل المصريين» الذى يستهدف بناء نحو 500 ألف وحدة سكنية.
وحسب المسئول تعمل وزارة المالية على إعداد مشروع لمنح الضمانة المالية لصالح صندوق التنمية الحضرية التابع لمجلس الوزراء.
ويعد صندوق التنمية الحضرية هيئة عامة اقتصادية ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويختص الصندوق بتنفيذ مشروعات التطوير بالمناطق المستهدفة، وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية ووحدات الإدارة المحلية، كما يقوم بطرح مشروعات التطوير العمرانى التى ينفذها الصندوق أو المسئول عنها للشراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين ومنظمات المجتمع المدنى، وكذا إدارة مشروعات التطوير العمرانى المُنفذة بمعرفة الصندوق، والعمل على صيانتها لتحقيق الاستدامة لها.
وينتظر الصندوق الحصول على موافقة البنك المركزى المصرى على القرض وذلك تمهيدا للتفاوض مع البنوك والمتوقع أن تقوم بتوفير التمويل اللازم وفقا لسعر الكوريدور المحدد من قبل المركزى.
وفى تصريحات سابقة قال المهندس خالد صديق الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضارية، إن الخطة العاجلة من تنفيذ مشروع تطوير عواصم المحافظات تشمل 13 محافظة، مؤكدا أنه سيتم تنفيذ المشروع فى الـ27 محافظة بشكل متتالٍ.
وأضاف صديق، أن الخطة العاجلة تشمل 13 محافظة بواقع 108 آلاف وحدة سكنية، بتكلفة تقدر بـ120 مليار جنيه لكن إجمالى المشروع 500 ألف وحدة فى 27 محافظة، لافتا إلى أن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 54% حيث تم البدء فى تنفيذ المشروع منذ 8 أشهر فقط.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك