الصحة: نعمل على توفير أدوية جديدة ستغير قواعد اللعب مع كورونا - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


الصحة: نعمل على توفير أدوية جديدة ستغير قواعد اللعب مع كورونا

منى زيدان- أحمد علاء
نشر في: السبت 18 سبتمبر 2021 - 12:23 ص | آخر تحديث: السبت 18 سبتمبر 2021 - 1:26 ص

كشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، عن توجه الوزارة، لتوفير أدوية جديدة ستغير قواعد اللعبة مع فيروس كورونا المستجد.

وأوضح «مجاهد» في مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» مع الإعلامي عمرو أديب، على قناة MBC مصر، مساء اليوم الجمعة 17 سبتمبر، أن الأدوية الجديدة على رأسها عقار مولنيبيرافير أو Molnupiravir الذي يعمل على تقليل الحمل الفيروسي للمرض.

وأضاف أن مصر تشارك في دراستين للشركة المنتجة لعقار Molnupiravir منوها إلى أن الأدوية الحديدة التي تعمل الوزارة على توفيرها تتضمن دوية للمخالطين، مشيرا إلى أن الوزارة تتجه إلى دراسة تطعيم الأطفال ولكن تطعيمهم لن يكون بشكل عام وسيتم وضع أولويات لتطعيمهم.

وأعلن الدكتور خالد مجاهد، تطعيم 2.4 من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، وباقي نحو مليون أخرين سيتم تطعيمهم خلال أيام، إلى جانب تطعيم العاملين في وزارة التربية والتعليم، إلى جانب توفير مليون جرعة لتطعيم طلاب الجامعات والعاملين في وزارة التعليم العالي وسيتم توفير مليون أخر، بحيث ينتهي تطعيمهم قبل يوم 9 أكتوبر المقبل.

وكشف «مجاهد» عن وصول 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر يوم 24 سبتمبر الجاري، والتعاقد على أكثر من 1000 ثلاجة لحفظ اللقاحات هدية من يونيسيف، مضيفا أنه خلال الأسبوع المقبل ستستقبل مصر أكثر من 3.5 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

وأكد «مجاهد» حصر جميع المواطنين الذين قاموا بالتسجيل على الموقع الإلكتروني لحجز موعد التطعيم، والوزيرة الدكتورة هالة زايد، وجهت بأن تصلهم رسائل تحديد الموعد اليوم وغد، حيث تم بالفعل توجيه حوالي مليون رسالة وتوجيه المواطنين إلى 157 من المراكز التي كانت مخصصة للمسافرين بعد انخفاض معدلات الطلب على لقاحات السفر.

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور خالد مجاهد، أن حملة «معا نطمئن .. سجل الآن» التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أول أمس الوزارة، من خلال 3 اتوبيسات تجوب المحافظات لمساعدة وتشجيع المواطنين على التسجيل، تقوم بإدخال بيانات المواطنين وتصلهم رسالة فورية ويتلقى المواطن اللقاح في نفس اليوم، منوها إلى أن أكثر من 85% ممن سجلوا تلقوا اللقاح، مضيفا أن الحملة تمكنت اليومم من الوصول ل6200 مواطن وتوعية 17 ألف مواطن، وستواصل عملها خلال الأيام القادمة في باقي المحافظات.


وأضاف أن هذه الأدوية سعمل على تقليل الحمض الفيروسي لكورونا، وبالتالي تساهم في إجهاض ظهور المرض وتقلل فرصة انتشاره للآخرين.

وأوضح أن هذا العلاج تُجرى تجاربه الإكلينكية في الهند، وأن مصر تشارك في نوعين من هذه التجارب، كما شاركت من قبل في التجارب السريرية التي أجريت على اللقاحات.

وأشار المتحدث إلى أن هناك أدوية أخرى تمنع انتقال العدوى بنسبة 80%، وبالتالي تقلّل قوة انتشار الفيروس في المجتمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك