الملا: «وود ماكنيزي» انتهى من إعداد استراتيجية تطوير قطاع التعدين المصري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الملا: «وود ماكنيزي» انتهى من إعداد استراتيجية تطوير قطاع التعدين المصري

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
أحمد إسماعيل:
نشر في: الأحد 18 نوفمبر 2018 - 2:17 م | آخر تحديث: الأحد 18 نوفمبر 2018 - 2:18 م

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن المكتب الاستشاري «وود ماكنيزي» انتهى من إعداد استراتيجية لتطوير قطاع التعدين المصري.

وبحسب «الملا» -خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد صباح اليوم الأحد؛ للإعلان عن استضافة مصر لمؤتمر التعدين العربي الخامس في 26 نوفمبر الجاري، والذي ينعقد تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي- فإن تطبيق الاستراتيجية الجديدة سيبدأ مع تطبيق التعديلات الخاصة بقانون الثروة المعدنية، مضيفا أن التوصيات جاء بها إصلاح تنظيمي للقطاع، سيتم تنفيذها تباعا.

ويشير «المُلا» إلى أن التعديلات الخاصة بقانون الثروة المعدنية أحيلت إلى مجلس النواب لمناقشتها، «عقب إقرار القانون بـ6 أشهر ستصدر اللائحة التنفيذية للقانون»؛ على حد قوله.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدر قانون الثروة المعدنية في ديسمبر من 2014، إلا أن القانون واجه العديد من الاعتراضات من قبل المستثمرين في البحث والاستكشاف عن المعادن والخامات التعدينية.

وتهدف التعديلات الجديدة إلى فصل مرحلة البحث عن الاستغلال، وهو ما يهدف لجذب مزيد من الاستثمارات، نظرا لأن اتفاقيات البحث تحتاج وقتا طويلا من الإجراءات، فضلا عن وضع حد أقصي للإتاوات وهو ما يجعل المستثمر في أمان من تقلبات الأسواق.

كما ستساهم التعديلات في زيادة حصيلة المحافظات من عائدات تحصيل الموارد، بالإضافة إلى دمج الجهات المصدرة لتراخيص المحاجر في جهة واحدة.

ويقول «الملا» إن قطاع التعدين لم يضخ أي استثمارات للدولة منذ عام 2014، حيث لم تتم أي تعاقدات في قطاع المناجم منذ ذلك الحين، «لذلك لجأنا إلى تعديل القانون الصادر في عام 2014».

وبحسب «الملا»، فإن وزارة البترول تسعى لإضافة حوافز للمستثمرين بقانون الثروة المعدنية، وذلك لجذب الاستثمارات وجلب الإيرادات للدولة، موضحا أن هناك لجانا متخصصة لمواجهة مشكلات الذهب بمصر، وعلى رأسها مشكلة «الدهابة» والتنقيب غير القانوني عن المعدن الأصفر، وعدم تهريب الذهب المصري للخارج.

وعن المؤتمر العربي الدولي الـ15 للثروة المعدنية، قال «المُلا» إن المؤتمر يصحبه معرض للشركات والدول، لعرض كافة الخدمات المصاحبة لعمليات التعدين، حيث تم دعوة كل الوزراء المعنيين بكل الدول العربية.

وأوضح أن الوزارة تسعى للسير في طريق التعدين، كما هو الحال في قطاع البترول، لمواكبة الطفرة نفسها التي يشهدها القطاع، لتعظيم الدخل المصري ودعم الاقتصاد.

في سياق مختلف، قال «المُلا» إن شركتي مصر للبترول والتعاون ستطرحان بنزين 95 الجديد المحسن في بداية ديسمبر المقبل، أسوة بالشركات التي طرحت المنتج في فبراير الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك