السيسي: نسعى لإقامة شبكة كوابل ضوئية متطورة تربط أفريقيا بأوروبا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيسي: نسعى لإقامة شبكة كوابل ضوئية متطورة تربط أفريقيا بأوروبا

أ ش أ:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 4:07 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 4:07 م

انطلاق أعمال المنتدى الأفريقي الأوروبي فى فيينا بمشاركة الرئيس السيسي


قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن القارة الإفريقية حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية مستدامة؛ غير أن هذا الأداء الاقتصادي الذي تمكن من الصمود رغم التقلبات الاقتصادية العالمية لم يحقق المستهدف منه بعد؛ لصعوبة الأوضاع الاقتصادية في العديد من بلدان القارة وشروط التجارة والاستثمار الدولي غير المواتية وتحديات الأمن والاستقرار التي تحول دون ترجمة هذا النمو إلى تحسن ملموس في حياة الأفراد، فضلا عن تزايد مخاطر النزاعات المسلحة والأنشطة الإرهابية والإجرامية العابرة للحدود واستمرار التدخلات الخارجية التي تؤثر على استقرار المجتمعات والدول.

وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته أمام منتدى"أفريقيا - أوروبا" رفيع المستوى المنعقد بالعاصمة النمساوية "فيينا" أمس (الثلاثاء): إننا نسعى من خلال عملنا المشترك والتفاعل الإيجابي مع شركائنا من الدول والمؤسسات لتحقيق التنمية المستدامة التي من شأنها تبديد مخاوف أبنائنا وبناتنا من المستقبل وتحقيق تطلعاتهم في الحياة الآمنة الكريمة.

ونوه الرئيس السيسي، في كلمته أمام المنتدى الذي يُعقد تحت شعار "التعاون في العصر الرقمي" بأن القارة الأفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة في القرن الحادي والعشرين.

وإلى نص كلمة الرئيس السيسي:

السيدات والسادة
إننا في مصر نعتز كثيرا بانتمائنا الأفريقي الذي دون الارتكاز عليه لن تؤتي جهودنا العائد الأمثل على الصعيدين المحلي والقاري، وعليه فقد سعت مصر ونجحت في استضافة معمل الأمم المتحدة الأفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي والذي تم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية لتعزيز قدرات الباحثين العاملين بالمجالات التكنولوجية من مختلف أنحاء القارة الأفريقية على صياغة حلول تكنولوجية مبتكرة تساهم في مواجهة التحديات العالمية وتنفيذ أهداف الأمم المتحدة التنموية 2030، والأجندة الأفريقية للتنمية 2063.
كما قمنا بإطلاق مبادرة "أفريقيا لأبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"، بهدف تدريب 10 آلاف شاب مصري وأفريقي كمطوري ألعاب وتطبيقات إلكترونية خلال الثلاث سنوات المقبلة، ودعم إنشاء 100 شركة متخصصة في هذه المجالات في مصر والقارة الأفريقية".
كما انتهت مصر الشهر الماضي من استضافة النسخة الحادية والعشرين من معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أي سي تي" والذي يعد ملتقى لشركات القطاع العام والخاص لعرض أبرز ما توصلت إليه على صعيد الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

السيدات والسادة

تأتي موضوعات التكنولوجيا والتحول الرقمي ضمن الأولويات الرئيسية لأجندة 2063 حيث تهدف الدول الأفريقية إلى ربط القارة من خلال مشروعات البنية التحتية عالية المستوى في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ونسعى الآن إلى إقامة شبكة كوابل ألياف ضوئية متطورة لربط الدول الأفريقية ببعضها وتطوير كفاءة نقل البيانات بين الدول الأفريقية والأوروبية من خلال شبكة كوابل تمر بالأراضي والمياه الإقليمية المصرية.
وقد تم في هذا الشأن تدشين مشروع الشبكة الإلكترونية الأفريقية في مجالات التعليم والعلاج عن بعد باعتباره أحد المشروعات الرائدة في القارة والمرتبطة بأجندة 2063.
وتعول القارة الأفريقية على شركائها في أوروبا والعالم للتعاون في مجالات تكنولوجيا المعلومات ونقل وتبادل الخبرات في هذا القطاع المهم لتعظيم الاستفادة منه وإنشاء جيل جديد قادر على قيادة برامج التحول الرقمي وإدارة أنظمة العمل في البيئة الرقمية بتمكينهم من كافة مستحدثات التكنولوجيا على اختلاف أطيافها كالذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وغيرها الكثير.
وفي هذا الأطر تتطلع دولنا للمزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال التحول الرقمي وتيسير شروط الائتمان الأفريقية سواء في الإطار الثنائي أو من خلال محافظ مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية.
كما نتطلع إلى تبادل الخبرات والمعلومات مع الشركاء في مجالات تكنولوجيا المعلومات واستخدام نظم المعلومات وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لربط تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة الجديدة والمتجددة والعمل على ربط الدول الافريقية ببنية تحتية تؤمن جودة الاتصالات وسهولة نقل السلع والخدمات.

أصحاب الفخامة والمعالي .. السادة الحضور

إن تطبيقات العصر الرقمي قادرة على المساهمة في إيجاد بعض الحلول العملية لقضية تؤرق البشرية بأسرها وهي مخاطر تغير المناخ وزيادة الانبعاثات والاحتباس الحراري الذي يتولد عنه، وهنا نقدر أنه من خلال العمل المشترك على توظيف التقنيات الرقمية يمكن تقديم حلول مبتكرة للتعامل مع هذه الظاهرة الخطيرة.
وفي ختام كلمتي أود مرة أخرى تأكيد أهمية التعاون المشترك لمواجهة هذه التحديات وضرورة المضي قدما في وضع أطر وآليات تنفيذ وتمويل واضحة لمستقبل العلاقات الأفريقية الأوروبية ترتكز على أسس الاحترام المتبادل والندية والمسؤولية المتبادلة التاريخية بما يؤمن لأولادنا وبناتنا جميعا مستقبلا أفضل وعالما تسوده الرفاهية والأمان والرخاء .

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي ظهر اليوم الثلاثاء فى الجلسة الافتتاحية للمنتدي الأفريقي الأوروبي عالى المستوى الذي يعقد حاليا فى العاصمة النمساوية فيينا ؛ بحضور زعماء ورؤساء حكومات 49 دولة أوروبية وأفريقية.
وأكد المشاركون في الجلسة الافتتاحية على أهمية تعزيز الشراكة بين القارة الأفريقية والاتحاد الأوروبي وتشجيع الابتكار ونقل التكنولوجيا وزيادة الاستثمارات لتوفير المزيد من الوظائف في القارة الأفريقية ومواجهة الهجرة غير الشرعية ..مشددين على أن مستقبل أفريقيا وأوروبا يمكن في تعزيز التعاون البناء في كافة المجالات.
وقال المستشار النمساوي سباستيان كورتس : ان الاتحاد الأوروبي عازم على مواصلة التعاون الاقتصادي مع أفريقيا لدعم التنمية المستدامة والتي تستهدف تحسين مستويات المعيشة في أفريقيا .. مشيرا إلى أن التحديات المشتركة تستلزم تعزيز التعاون بين الجانبين لمواجهتها.
وأضاف كورتس - الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي - أن أفريقيا سوف تظل عاملا هاما في استقرار أوروبا .. لافتا إلى أن المنتدى سوف يسهم فى تغيير نظرة بلاده تجاه العلاقات الأفريقية الأوروبية.
وأوضح أن الاستثمارات الأوروبية توفر فرصا هامة للتشغيل بالقارة الأفريقية .. واصفا أفريقيا بأنها أرض الفرص .. ومطالبا الأوروبيين بإعطاء مزيد من الاهتمام بقارة أفريقيا.
وأشار المستشار النمساوي إلى أن المنتدى يعد مساهمة صغيرة على طريق التعاون الإيجابي بين أفريقيا وأوروبا ؛ لتغيير الواقع الاقتصادي في القارتين.
وانطلقت أعمال المنتدى الأفريقي الأوروبي عالى المستوى أمس (الثلاثاء) فى العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي وزعماء ومسئولي 24 دولة أفريقية و25 دولة فى الاتحاد الأوروبي.
يناقش المنتدى - الذي يعقد تحت شعار "التعاون فى العصر الرقمي" - عددا من قضايا التعاون والتكامل الأفريقي الأوروبي من بينها سبل تعزيز التنمية فى أفريقيا وتعزيز التجارة والاستثمارات المشتركة ومكافحة الهجرة غير الشرعية والتجارة الإلكترونية وغيرها .
وقبيل افتتاح أعمال المنتدى، تم التقاط صور جماعية للرئيس السيسي، والزعماء الأفارقة والأوروبيين المشاركين فى المنتدى وسط حضور واسع لوسائل الإعلام العالمية.
ويشهد المنتدى انعقاد عدد من الموائد المستديرة بمشاركة القادة المشاركين فى المنتدى لبحث التعاون المشترك فى مجالات الزراعة والابتكار والتكنولوجيا والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والحكومة الإلكترونية والتمويل والوظائف فى أفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك