مجاهد لـ«الشروق»: 124 مركزا لعلاج الأمراض غير السارية ضمن حملة «100 مليون صحة» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجاهد لـ«الشروق»: 124 مركزا لعلاج الأمراض غير السارية ضمن حملة «100 مليون صحة»

كتبت- أسماء سرور:
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 2:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 2:30 م

صرف الأدوية للمرضى وتسهيل إجراءات الحصول على العلاج خصوصًا لمرضى العلاج على نفقة الدولة
19 مليون مواطن تم فحصهم حتى الآن.. والاسكندرية الأكثر إقبالاً


قال د.خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الوزارة خصصت 124 مركزا لعلاج الأمراض غير السارية ضمن حملة «100 مليون صحة»، من بينهم 94 مركز في محافظات المرحلة الأولى.
وأضاف مجاهد لـ«الشروق» أن جميع علاجات الأمراض غير السارية متوفرة في مراكز ومستشفيات وزارة الصحة، لافتا إلى أن وزيرة الصحة هالة زايد، وجهت بسرعة صرف الأدوية للمرضى وتسهيل إجراءات الحصول على العلاج خصوصًا لمرضى العلاج على نفقة الدولة، بحيث يتم صرف العلاج للمرضى وعدم تأخيره لحين صدور القرار، ويصدر القرار بالحصول على العلاج لمدة 6 أشهر يتم تجديده وصرفه للمريض مدى الحياة.
وحول الشكاوى من تأخر صرف علاج الأمراض غير السارية، أوضح مجاهد أنه يتم تحويل المصابين بالضغط والسكر إلى المستشفيات أو المراكز المقرر التحويل إليها لإجراء الاختبارات التأكيدية والحصول على العلاج، كما أن مراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية معلنة على الموقع الإلكتروني للحملة، وجميع التحاليل والفحوصات متوفرة بمراكز العلاج.
ولفت إلى أنه يتم صرف العلاج فور التأكد من إصابة الشخص بالسكر أو الضغط، فقد يكون ارتفاع نسبة أياً منهما وقتي نتيجة عصبية أو إجهاد لذلك يتم إجراء فحوصات دقيقة واخذ قراءات متتالية لضغط الدم للتأكد من الإصابة.
وناشد المواطنين بالتوجه للمشاركة وإجراء الفحص، بما يساعد على علاج المرضى وتوفير قاعدة بيانات حقيقية حول هذه الأمراض، مضيفاً «حتى المرضى أصحاب الأمراض غير المزمنة من ضغط وسكر الذين يحصلون على العلاج يجب عليهم التوجه للمشاركة في الحملة».
في سياق متصل، أعلنت الدكتورة هالة زايد، عن فحص ٦ مليون و ٤٧٩ الف و ٥٨٨ مواطن حتى ظهر أمس، الثامن عشر للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".
وأشارت زايد إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها فى الأول من شهر أكتوبر الماضى بلغ ١٩ مليون و٤٣ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تماماً.
ولفتت إلى أنه تم فحص ٣٧٥ ألف و٩٢٦ طالب بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر اليوم الثلاثاء ،فى محافظات المرحلة الأولى التسعة.
وأضافت الوزارة أن محافظة إسكندرية كانت الأكثر إقبالا بإجمالى تردد ٨٤ ألف و٧٤٥ طالب، والبحيرة ٧٣ ألف و ٢٤٨ طالب، وأسيوط ٦٥ الف و ٤٢٨ طالب، والقليوبية ٥٦ الف و ٣٥٢ طالب، موضحا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهى بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة فى أبريل ٢٠١٩، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلى وحدات صرف العلاج بالمجان.
وقال إن هناك ٦ مليون و ٤٧٩ الف و ٥٨٨ مواطن تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة وحتى ظهر أمس، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوي الجمهورية باجمالى عدد مشاركين ٢ مليون و ٣٤٠ ألف، تلتها سوهاج بـ ٨٢٩ ألف و ٥٤٣ مواطناً، ثم المنوفية بـ ٨١٧ ألف مواطناً، ثم كفر الشيخ بـ ٦٥٤ ألف و٧٠١ مواطن، ثم بني سويف بـ ٥٧٩ ألف مواطن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك