ارتفاع أسعار الدواجن بسبب نقص الأعلاف.. وتوقعات بتراجعها الأسبوع المقبل بعد فتح الاستيراد - بوابة الشروق
الأحد 28 فبراير 2021 2:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

ارتفاع أسعار الدواجن بسبب نقص الأعلاف.. وتوقعات بتراجعها الأسبوع المقبل بعد فتح الاستيراد

إسلام جابر ويارا صابر
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 6:16 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 6:16 م

شهدت أسعار بيع الدواجن فى الأسواق المحلية ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأسبوع الجارى، نتيجة نقص الأعلاف فى ظل تراجع عدد من المنتجين عن تشغيل عنابر التربية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، على خلفية صعوبات استيراد المواد الخام.

من جهته، قال مدير عام الأعلاف بوزارة الزراعة، عبدالعزيز إمام، إن حجم المستورد من المواد الخام للأعلاف يزيد عن 70% بشكل سنوى، مضيفًا أن انخفاض حجم المستورد من المواد الخام أدى إلى زيادة أسعار الأعلاف، حيث قفز سعر طن علف الذرة من 3200 إلى 5 آلاف جنيه، كما ارتفع سعر طن فول الصويا من 6 آلاف جنيه إلى 9 آلاف جنيه.

وأضاف إمام، لـ«الشروق»، أن أسعار الأعلاف المرتفعة حاليًا انعكست بصورة سلبية على ربح مربى الدواجن وغيرها من الثروة الحيوانية، بسبب الظروف التى فرضتها كورونا على عملية الاستيراد ما قلّل استيراد المادة الخام من الأعلاف؛ وبالتالى انخفض الإنتاج.

وتوقع إمام انخفاض أسعار الدواجن خلال الأسبوع المقبل بعد إعادة فتح استيراد الدواجن من البرازيل وأمريكا وأوكرانيا.

من جانبه، قال رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، الدكتور عبدالعزيز السيد، إن سعر كيلو الدواجن بالمزارع بلغ 21 جنيها، لتباع بأسواق التجزئة بـ25 جنيها للكيلو، موضحا أن ارتفاع سعر الكيلو بأسواق التجزئة بلغ 28 جنيها ببعض المناطق بسبب الحلقات الوسيطة.

وأضاف السيد، لـ«الشروق»، أن مصر تستورد المواد الخام اللازمة لإنتاج الأعلاف من الخارج، ومع انتشار وباء كورونا أغلقت بعض الدول على نفسها خوفا من استمرار فيروس كورونا لفترة طويلة، ما نتج عنه تراجع كبير فى معدلات إنتاج مصانع الأعلاف فى مصر لقلة المواد الخام، مشيرا إلى أن المربين يمرون بفترات صعبة خلال الفترة الحالية مع ارتفاع تكلفة الإنتاج وانخفاض سعر البيع بالمزارع.

وكشفت جولة لـ«الشروق» فى محافظتى القاهرة والجيزة عن ارتفاع أسعار الدواجن البيضاء إلى 28 جنيها بعما كان سعرها يتراوح بين 18 و20 جنيها، أما سعر الكيلو من الدواجن الحمراء فيتراوح بين 36 و38 جنيها.

وقال أحد أصحاب محلات الدواجن بمنطقة شبرا مصر، إن سعر الكيلو للدواجن البيضاء فى أسواق التجزئة وصل إلى 28 جنيها.

كما قال أحد أصحاب محالات الدواجن بمنطقة حلوان، إن سعر الكيلو للدواجن البيضاء يتراوح بين 26 والـ28 جنيها، بعد أن كان يباع الكيلو بـ20 جنيها، وكذلك وصل سعر الكيلو للدواجن الحمراء إلى 38 جنيها بعد أن كان يتراوح بين الـ28 و30 جنيها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك