شرح التداول بالأسهم - بوابة الشروق
الإثنين 22 أبريل 2024 9:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شرح التداول بالأسهم


نشر في: الإثنين 19 فبراير 2024 - 10:14 ص | آخر تحديث: الإثنين 19 فبراير 2024 - 10:34 ص

تداول الأسهم هو عبارة عن عملية بيع وشراء للأسهم المدرجة في السوق المالي بهدف الاستفادة قدر الإمكان من تقلب حركات الأسعار، وعلى غرار الاستثمارات الأخرى، ينطوي على تداول الأسهم مخاطر في حال التعرض للخسارة.

يتساءل البعض ما هو تداول السهم؟ يهدف المتداولين لشراء الأسهم بسعر مخفض والاحتفاظ به لفترة ما، قصيرة إلى حين ارتفاع سعره ومن ثم بيعه بسعر أعلى، وهذا ما يميز تداولات الأسهم عن الاستثمار فيها والتي يتم الحفاظ عليها لفترة طويلة نسبيًا ومن ثم بيعها.

والجدير ذكره هنا، أن المتداولين للأسهم أمامهم خياران فقط للتداول، إما شراء أسهم حقيقية أو تداول مشتقات الأصل الأساسي من السهم، كالعقود مقابل الفروقات والتي يرمز لها بـ CFDs وتهدف للمضاربة على حركات أسعار السهم، ولضمان المتداولين تحقيق أقصى استفادة من تداول الأسهم، لا بد من متابعة (أخبار سوق الأسهم اليوم)


والذي يقدم تغطية كاملة مجانية لأسواق الأسهم العربية والأمريكية والآسيوية وتحليلات السوق والأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

• ما هو الفرق بين السهم والحصة؟

حتى لا تختلط المفاهيم عند بعض المتداولين، فالحصة يشار لها بالملكية العامة للشركة التي تتداول في السوق المالي، أما السهم فهو إشارة للوحدة الفردية للحصة التي يمكن للمستثمرين بيعها وشراؤها.

بإمكان المستثمر أن يمتلك حصة في شركة أمازون، وبإمكانه امتلاك 12 سهمًا من أمازون، ولكن عند الحديث عن حركة السعر في السوق المالي، فإنه يمكن استخدام مصطلح الحصص أو الأسهم كمترادفين.

• أنواع الأسهم

هناك العديد من أنواع الأسهم التي يتم تداولها في البورصات، ويتم توزيعها إلى فئات بناءً على خصائص محددة، حيث تفيد هذه الفئات في استخدام استراتيجيات التداول الخاصة بهم، ولكن مع التركيز على الأسهم في مجموعات محددة، ومن توزيعات فئات الأسهم العامة ما يلي:

- السهم القيادية

متعلقة بالشركات الكبرى وغالبًا ما تكون أسعار هذه الأسهم مستقرة في أوقات تقلب حركات الأسعار.

- أسهم النمو

هي مجموعة من الأسهم المتوقع نمو أرباحها بمعدلات أعلى من المتوسط مقارنة بالسوق على المدى الطويل.

- أسهم القيمة

هي الأسهم التي يتم تداولها بسعر مخفض نسبيًا في ظل ما تحقق الشركات من أرباح ومبيعات

- أسهم رخيصة

هي أسهم شركات ناشئة أو صغيرة يتم تداولها بسعر أقل من 1 جنيه إسترليني أو 5 دولار أمريكي في الولايات المتحدة.

- أسهم توزيع الأرباح

أسهم يتم توزيع نسبة الأرباح فيها بشكل منتظم على المستثمرين في وقت محدد من كل عام.

• كيف تعمل البورصات؟

في حالات التداول الحقيقية للأسهم، يتم تداول العديد من أسهم الشركات المطروحة العامة في البورصة، وهي جزء من سوق الورق المالي، حيث تعمل هذه البورصات كوسيط ما بين المساهم الحالي الذي يريد بيع السهم الخاص في شركة وبين المشتري الذي يريد امتلاك السهم.

أما فيما يتعلق بتداول السهم، فلكل سهم فرق بين سعر العرض وسعر الطلب، بمعنى أن هناك فرق بين أدنى سعر يرضى به البائع وأعلى سعر يدفعه من يريد أن يشتري، وعند بدء الصفقات، يحصل البائع على مبلغ مقابل بيع الأسهم، بينما يدفع المشتري سعر الطلب بهدف استلامه للسهم.

• ما هي أكبر البورصات العالمية للتداول؟

بورصة نيويورك NYSE
نظام تحديد السعر المؤتمن التابع لمؤسسة قومية لوسيط الأوراق المالية NASDAQ
بورصة شنغهاي SSE
بورصة يورونكست
بورصة لندن LSE
بورصات اليابان
بورصة هونغ كونغ HKEX

• ما هي العوامل التي تؤثر في حركة أسعار الأسهم؟

هناك العديد من العوامل التي قد تسبب في تحرك أسعار الأسهم في جلسات التداول أو خلال وقت ما، منها عوامل داخلية كالإيرادات والأرباح، أو عوامل خارجية كالمخاوف الجيوسياسية أو مناخ الاقتصاد الكلي، ومنها:

تقارير الأرباح

تقارير مالية تصدر كل ربع عام لتوضيح حجم الأموال الداخلة للشركة من المبيعات والأرباح.

الاقتصاديات

تتأثر حركات سعر السهم في أداء الاقتصاد الرئيسي، حيث يميل نمو الاقتصاد لرفع معظم أسعار الأسهم، وفي حالة الركود، قد تنخفض أسعار الأسهم حتى لو أظهرت الشركات أداء مالي قوي.

السياسة

الأحداث السياسية والحكومية تؤثر بشكل كبير على سوق الأسهم، كذلك السياسة المتصلة بالتجارة الدولية، وفيها تتفاعل أسعار الأسهم بشكل قوي مع الأحداث السياسية.

الطلب والعرض

تتأثر اتجاهات الطلب والعرض بناءً على أداء الشركة المالي ميول المستثمرين ورغباتهم معنويات المستثمرين في البورصات له تأثير قوي على سعر السهم، حيث يمكن تداول أسهم بسعر عالي أو مخفض جدًا بأقل أو بأعلى مما تظهره المعطيات الرئيسية للشركة بناءً على رغباتهم ونظراتهم الذاتية، حيث يمكن لهم أيضًا شراء أو بيع الأسهم بناءً على الإعلانات والأخبار من المنافسين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك