مصدر بـ«التموين»: إضافة المواليد على البطاقات خلال العام المالي الجديد «في علم الغيب» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«التموين»: إضافة المواليد على البطاقات خلال العام المالي الجديد «في علم الغيب»

الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب- إسلام جابر
نشر في: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:42 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 12:42 م

قال مصدر مطلع في وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الحديث عن فتح باب إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية للسلع والخبز خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع بداية العام المالي الجديد «في علم الغيب»، خاصة وأن حجم الموازنة الجديدة وأماكن إنفاقها لم تتحدد بشكل كامل.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، أنه بعد الانتهاء من عمليات تنقية البطاقات التموينية، خلال الشهرين المقبلين، سيتم فتح باب إضافة المواليد، ذاكرا أن الوزارة تعمل على حذف الأفراد غير المستحقين للدعم من بطاقات دعم السلع والخبز، على أن يتم استغلال الدعم المالي المخصص للأفراد المستبعدين في إضافة المواليد الجدد على البطاقات.

وأكد أن هناك عدد كبير من المواطنين تقدموا بعدد من الطلبات إلى وزارة التموين بشأن إضافة أولادهم إلى بطاقاتهم التموينية، وتم رفضها لعدم اتخاذ قرار رسمي بإتاحة إضافة المواليد الجدد حتى الآن، مشيرا إلى أن وزير التموين علي المصيلحي، وجه بسرعة الانتهاء من عمليات تنقية البطاقات وبالتالي فتح باب إضافة المواليد في أقرب وقت متاح.

وذكر أن الوزارة عملت خلال الفترة الماضية على تنقية أسماء الحاصلين على الدعم المقدر بـ50 جنيهًا شهريا، مشيرا إلى أن عدد الأفراد الحاصلين على الدعم وصل إلى 72 مليون فرد بواقع 22 مليون بطاقة، موضحا أنه خلال عمليات التنقية اكتشفت الوزارة وجود عدد كبير غير مستحق للدعم، منها أسماء لمتوفين، وأخرى لمهاجرين منذ سنوات طويلة، وأسماء وهمية لا أساس لها بأرض الواقع، وأسماء مكررة أكثر من مرة، وسيتم حذف تلك الأسماء من قائمة مستحقي الدعم التمويني.

ولفت إلى أن عددا من المستغلين عديمي الضمير، لم يلبوا نداء وزارة التموين عندما طالبت بضرورة تحديث بيانات البطاقات التموينية، وبالتالي سيتم حذف الأفراد غير المستحقين، إلا أن عمليات التنقية كشفت حقيقة وجود أفراد غير مستحقين للدعم يجب على الوزارة حذفهم فورا.

وأوضح أن إضافة أفراد جدد على البطاقات التموينية من خلال زيادة ميزانية الوزارة هي مسألة تخص مجلسي النواب والوزراء، خاصة وأنهما من يحددان حجم موازنة، وبالتالي معرفة حجم زيادتها وهل ستسمح بإضافة أفراد جدد أم لا، مؤكدا أن قيمة دعم الفرد الجديد المضاف على مستحقات الدعم تصل إلى حوالي 120 جنيها شهريا مقسمين بين 50 جنيها قيمة الدعم المخصص للسلع التموينية وحوالي 70 جنيها للخبز، أي حوالي 1440 سنويا، وفي حالة السماح بإضافة 100 ألف مولود فقط، سنكون في حاجة لزيادة الموازنة بـ144 مليون جنيه.

وشدد على أن الوزارة وجدت الطريقة المثلى لإضافة المواليد الجدد خاصة في ظل غلق باب الإضافة منذ سنين طويلة وبالتالي ارتفاع أعداد المواليد داخل الأسر المستحقة للدعم بشكل كبير، لافتا إلى أن استبدال الأفراد غير المستحقة للدعم بالمواليد الجدد لن يكبد الوزارة أي أموال إضافية، ولن تحتاج إلى زيادة ميزانيتها إلا في أضيق الحدود، أو على أقل تقدير ستكون الزيادة ليست بغرض إضافة المواليد.

ومن جانبه، قال مصدر آخر بوزارة التموين، إن الوزارة ضخت كميات كبيرة من سلع البطاقات التموينية في 16 محافظة بالوجه البحري ضمن مقررات شهر يونيو الجاري بقيمة مالية تصل إلى حوالي مليار و100 مليون جنيه.

وأضاف المصدر، في تصريحات لـ«الشروق»، أن الوزارة تعمل على ضخ أنواع مختلفة من السلع حتى يكون لدى المواطن الحرية الكاملة في اختيار السلع وفقا لاحتياجات أسرته بقيمة الدعم المخصص له بالبطاقات، والمقدر بـ50 جنيها لأول 4 أفراد على البطاقة التموينية، مشيرا إلى أنه جاري استكمال ضخ باقي الحصة الشهرية من السلع بالبقالات التموينية خلال الأيام المقبلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك