وزير المالية أمام النواب: الحكومة بمفردها لن تستطيع مجابهة الأزمة الحالية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير المالية أمام النواب: الحكومة بمفردها لن تستطيع مجابهة الأزمة الحالية

صفاء عصام الدين وأحمد عويس
نشر في: الأحد 19 يونيو 2022 - 5:43 م | آخر تحديث: الأحد 19 يونيو 2022 - 5:43 م
معيط: تخصيص 5 مليارات جنيه لدعم تخفيض سعر كهرباء القطاع الصناعى

أعلن محمد معيط، وزير المالية، تخصيص 5 مليارات جنيه لدعم تخفيض سعر الكهرباء للقطاع الصناعي، و1.5 مليار جنيه لتحمل تكلفة الضرائب العقارية عن قطاع الصناعة.

وأضاف وزير المالية، خلال الجلسة العامة الأحد، لمناقشة تقرير لجنة الخطة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن العام المالي 2022/2023، أنه تم تخصيص نحو 6 مليارات جنيه لدعم الصادرات، على نحو يسهم في تحفيز الاستثمار، وزيادة مشاركة القطاع الخاص بالأنشطة الاقتصادية المختلفة، بما يساعد في تنويع أنماط الإنتاج، وتشجيع الصناعة المحلية لرفع معدل النمو وخلق فرص عمل وتعظيم الصادرات، على نحو يؤدى إلى صون المسار الاقتصادي الآمن للدولة، وسط هذه الأزمات الاقتصادية المتعاقبة.

وأشار إلى تضاعف تكلفة الحصول على البترول والقمح والشحن والنقل، متابعا: "نستورد 120 مليون برميل بترول سنويا، كان البرميل بـ60 دولار بإجمالي 7.2 مليار دولار، فجأة أصبح سعر البرميل 125 دولار، وأصبحت التكلفة الإجمالية 14.5 مليار دولار".

ولفت وزير المالية، إلى أن الدولة المصرية تستورد نحو 12 مليون طن قمح، منها 6 ملايين طن قمح للحكومة، و6 ملايين للقطاع الخاص، وكان سعر الطن نحو 200 دولار، وأصبح الآن 500 دولار للطن، كما أن متوسط تكلفة الاقتراض كانت 5% وأصبحت من 12% إلى 13%، متابعا: "الحكومة وحدها لن تستطيع مجابهة الأزمة ونحتاج إلى التكاتف والتعاون بين الحكومة ومجلس النواب والشعب والمجتمع".

ورفع المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس، على أن يعود المجلس للانعقاد غدا الاثنين، لاستكمال مناقشة تقرير لجنة الخطة بشأن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية عن العام المالي 2022/2023.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك