ألف مرشح حزبى يواجهون 4 آلاف مستقل فى «معركة تكسير العظام» - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 6:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ألف مرشح حزبى يواجهون 4 آلاف مستقل فى «معركة تكسير العظام»

تصوير علي هزاع
تصوير علي هزاع
كتب ــ أحمد البردينى ومحمد فتحى:
نشر في: السبت 19 سبتمبر 2015 - 10:37 ص | آخر تحديث: السبت 19 سبتمبر 2015 - 10:37 ص
- الوفد و«المصريين الأحرار» و«الحركة والوطنية» الأكثر عددا.. و«المصرى الديمقراطى» و«النور» و«المؤتمر» فى المستوى الثانى.. وأحزاب اليسار تتذيل الترتيب

- العزباوى: المنافسة لصالح المستقلين.. والتركيبة القادمة للمجلس ستشهد أغلبية ساحقة لهم.. و«المصريين الأحرار» يطلق حملة «ليه تنتخب المرشح الحزبى مش المستقل»

يتنافس أكثر من 10 أحزاب سياسية على 448 مقعدا فرديا فى انتخابات مجلس النواب المقبل، ضمن 5420 مرشحا، قبلت اللجنة العليا أوراقهم للترشح على المقاعد الفردية فقط، فى حين تم قبول 9 قوائم انتخابية ورفض 6 أخرى، يتنافسون على 120 مقعدا من أصل 569 مقعدا عدد مقاعد البرلمان المقبل.
ووفقا لتصريحات ممثلى الأحزاب، فإن هناك أكثر من ألف مرشح حزبى سيخوضون الانتخابات المقبلة، مقابل ما يزيد عن 4 آلاف مرشح مستقل تقدموا بأوراق ترشحهم، من أصل 5420 مرشحا، شاملة المستقلين والحزبيين، للتنافس على 448 مقعدا، فى معركة توصف بأنها «تكسير عظام» لكثرة أعداد المستقلين.
«الشروق» تعرض خريطة بأعداد أبرز مرشحى الأحزاب السياسية على المقاعد الفردى، وفقا لقيادات الأحزاب.
وجاءت أحزاب والوفد والحركة الوطنية والمصريين الأحرار فى مقدمة الأحزاب التى تتنافس على مقاعد الأكثرية فى البرلمان المقبل، حيث يحتل الوفد، أقدم الأحزاب الليبرالية فى مصر، مقدمة الأحزاب التى تتنافس على المقاعد الفردية بـ273 مرشحا بجانب 8 آخرين فى قائمة «فى حب مصر».
ويلى حزب الحركة الوطنية، الذى يترأسه الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسى السابق، حزب الوفد من حيث عدد المرشحين، بعدما أعلن عن دفعه بـ250 مرشحا على الفردى، من بينهم رموز للحزب الوطنى مثل على مصيلحى، وزير التضامن الاجتماعى، قبل ثورة يناير، وصفوت النحاس رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة السابق.
ودفع «المصريين الأحرار» بـ 227 مرشحا على مستوى الفردى بجانب 9 آخرين بقائمة «فى حب مصر»، وهو ما يعزز من فرص الحزب فى حصد نسبة جيدة.
وفى المستوى الثانى من حيث أعداد المرشحين، دفع حزب النور وفقا لمصادر داخل الحزب بنحو 150 مرشحا، وحزب المؤتمر، الذى يقوده اللواء أمين راضى، بـ130 مرشحا.
ودفع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى بـ80 مرشحا على المقاعد الفردية، وحزبى المحافظين والإصلاح والتنمية، حيث دفع الأول بـ40 مرشحا، و30 مرشحا فقط للثانى.
وجاءت أحزاب اليسار فى المؤخرة من حيث أعداد مرشحيها للانتخابات البرلمانية المقبلة، فى مقدمتهم حزب التجمع الذى دفع بـ24 مرشحا على مستوى الدوائر الفردية، ودفع الكرامة بـ18 مرشحا فى عدد من الدوائر الفردية بعد الانسحاب من قائمة «صحوة مصر»، وتذيل الترتيب حزب التحالف الشعبى الاشتراكى الذى دفع بـ10 مرشحين فقط بعد انسحابه أيضا من قائمة «صحوة مصر».
وفى تعليقه، قال الدكتور يسرى العزباوى أستاذ العلوم السياسية، ورئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن منافسة مرشحى الأحزاب على المقاعد الفردية ليست قوية أمام المرشحين المستقلين، مضيفا أن المنافسة الحقيقية ستكون بين مجموعة من المستقلين وبعضهم البعض، وبعض المرشحين الحزبيين الذين ينتمون إلى كبار العائلات.
وأضاف العزباوى لـ«الشروق» أن الأحزاب التى ينتمى بعض مرشحيها إلى عصبيات قبلية وعائلية فرصتهم موجودة للمنافسة بقوة على المقاعد الفردية، ولكن ليس على أساس انتمائهم إلى أحزاب.
وأوضح العزوباوى أن قدرة مرشحى الأحزاب فى المنافسة على المقاعد الفردية ستكون نحو 20% فقط لأن أغلبهم يستند على الأموال الخاصة لديهم، وخدماتهم الموجودة سابقا، خاصة وأن أغلب مرشحى الأحزاب السياسية المشاركين فى الانتخابات كانوا ينتمون إلى الحزب الوطنى، مشيرا إلى أن المرشحين المستقلين سينافسون على نحو 80% من المقاعد، لأن الأحزاب السياسية من الوفد
والمصريين الأحرار والنور وغيها دفعت بـ أكثر من ألف مرشح فقط على المقاعد الفردية من أصل نحو 5500 مرشح.
وأشار العزباوى إلى أن التركيبة القادمة للبرلمان ستشهد أغلبية ساحقة للمستقلين، خاصة وأن هناك عددا من المستقلين المشاركين على القوائم، متوقعا أن يشهد البرلمان القادم نسبة لأساتذة الجامعات ونسبة من النخبة الاقتصادية، وأن التركيبة السياسية ستشهد مشاركة كبيرة لأعضاء الحزب الوطنى، إلى جانب نسبة محدودة للغاية من القوى الثورية، والمرأة نحو 70 مقعدا من ضمنهم مقاعد الكوتة.
إلى هذا، دشن حزب «المصريين الأحرار» حملة جديدة تحت عنوان «ليه تنتخب المرشح الحزبى مش المستقل»، لدعوة الناخبين للتصويت لمرشحى الأحزاب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، على حساب المرشحين المستقلين الذين يعتبرونهم بلا رؤية أو خبرة سياسية.
وشرح الحزب، فى حملته الإلكترونية، أسباب تفضيله لمرشحى الأحزاب على المستقلين، بهدف اختيار مؤسسة كاملة تعمل وفقا لآليات محددة مستندة على برامج ورؤى وضعها متخصصون، على عكس المرشح المستقل الذى يَعمل بمفرده ولا يمتلك الرؤية الاستمرارية التى يمتلكها الحزب، بحسب البيان.
وبحسب الحزب، فإن البرنامج الانتخابى للمرشح الحزبى مخطط له بعناية من قبل اللجان النوعية المتخصصة فى المجالات المختلفة، وفى حالة تَمكُن الحزب الأقرب إلى أفكارك كناخب من الفوز فى الانتخابات البرلمانية بأغلبية يستطيع تشكيل حكومة أو المشاركة فى حكومة ائتلافية لتنفيذ السياسات والأفكار التى انتخبته من أجل تحقيقها.
ودعا الحزب الناخبين، لاختيار المرشحين الحزبيين من أجل تقوية الحياة السياسية الحزبية ودفعها للأمام.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك