بروتوكول تعاون بين بعض الجامعات المصرية وجامعة أوشن الأمريكية لإنشاء كليات مجتمعية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بروتوكول تعاون بين بعض الجامعات المصرية وجامعة أوشن الأمريكية لإنشاء كليات مجتمعية

أحمد كساب:
نشر في: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 4:42 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 4:42 م

وقع عدد من الجامعات الحكومية، اليوم، بروتوكول تعاون مع جامعة أوشن الأمريكية لإنشاء كليات مجتمعية، وذلك بمقر قصر الزعفران بجامعة عين شمس.

وشملت الجامعات الحكومية الموقعة، كل من جامعات حلوان، وسوهاج، والزقازيق، وجنوب الوادي، والإسكندرية، وقناة السويس، والمنوفية، ووقع من الجانب الامريكي الدكتور جون لارسون رئيس جامعة أوشن الأمريكية.

وحضر توقيع البروتوكول كل من حسين عيسي رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب، رئيس جامعة عين شمس السابق، ونظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة، مايسة أبو يوسف مساعد نائب رئيس جامعة اوشن للشئون الدولية.

ويأتي البروتوكول على خلفية البروتوكول الذي تم توقيعه من بين كل من قبل جامعة عين شمس، وجامعة أوشن الأمريكية، يونيو الماضي، وشهده وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار، والذي أكد حينئذ على أهمية البروتوكول، في وضع نموذج أولى لإنشاء الكليات المجتمعية فى الجامعات المصرية إلى جانب الكليات التكنولوجية، ويعد خطوة هامة في تطوير التعليم الفنى، واستحداث برامج دراسية جديدة تتلاءم مع خطط تنمية المجتمع، وإعداد جيل من الخريجين المؤهلين لتلبية احتياجات سوق العمل.

ويمكن البروتوكول الخريجين والفنيين الراغبين فى تطوير مهاراتهم، من خلال تقديم خدمة تدريبية لهم وتتضمن بنود البروتوكول إنشاء كليات مجتمعية فى التخصصات المختلفة بنظام الأربع سنوات على مرحلتين، حيث يمنح الطالب شهادة مبدئية فى التخصص، بعد عامين يمكنه بعدها الالتحاق بسوق العمل، والعودة لاستكمال الدراسة فى وقت لاحق لعامين دراسيين آخرين، على أن يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس النهائية بعد إتمام المرحلة الثانية.

وتتولى أوشن، بموجب البروتوكول وضع البرنامج الدراسى والإشراف على عملية التدريس، و متابعة العملية التعليمية بالجامعات، وتتولى كل جامعة علي حدة توفير المنشآت التعليمية والمعامل، والإشراف على اجراءات التحاق الطلاب بالجامعة والنواحى الإدارية، كما يتيح البروتوكول فرصة تدريب للطلاب فى الحياة العملية، والحصول على الخبرة اللازمة، ثم استكمال الدراسة بشكل أعمق و أكثر تخصصًا.

جدير بالذكر أن جامعة عين شمس هي أول جامعة توقع هذا البروتوكول مع جامعة اوشن في يونيو الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك