الخميس.. انطلاق دورة استثنائية لمهرجان «سماع» للإنشاد والموسيقى الروحية بالقلعة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخميس.. انطلاق دورة استثنائية لمهرجان «سماع» للإنشاد والموسيقى الروحية بالقلعة


نشر في: الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 2:14 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أكتوبر 2020 - 2:14 م

قال الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، إن الدورة الثالثة عشر، والمقرر إقامتها في الفترة من 22 إلى 29 أكتوبر الجاري ستكون دورة استثنائية، لأنها تأتي في ظل الظروف التى فرضتها جائحة الكورونا على كل دول العالم.

 

وأضاف أن المهرجان يقام تحت شعار "رسالة سلام إلى العالم" في مواجهة الإرهاب والتطرف والعنف (وطن بلا حدود).

 

ويُقام حفل الافتتاح مساء الخميس المقبل، على مسرح بئر يوسف بالقلعة، بمشاركة 20 فرقة تضم الفرق المصرية، وفرق من السفارات الأجنبية المقيمة بمصر، وكذلك فرق من الكنائس المصرية، معلنًا عن استضافة لبنان كضيف شرف هذا العام، بينما تمثل كوكب الشرق أم كلثوم شخصية العام بالمهرجان.

 

وأشار "عبد الفتاح"، إلى احتفاء المهرجان بأمير الشعراء أحمد شوقي المعروف "بنهج البوردة"، والفنانة الكبيرة فيروز و"ترانيم الميلاد"، واسم الراحل الشيخ محمد الفيومي شيخ المنشدين.

 

وقال إن المهرجان سيُقدم عروضه في القلعة، وقبة الغوري، والمتحف القبطي "مجمع الأديان"، الذي سيشهد فعاليات ملتقى الأديان "هنا نصلي معًا" في دورته الساسة"، حيث تقام احتفالية كبرى تضم مجموعة كبيرة من الفرق المشاركة في الختام 29 أكتوبر تزامنًا مع الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

 

ويتضمن المهرجان إقامة سوق شعبي لعرض منتجات الحرف التقليدية، والشعبية بالقلعة بمشاركة صندوق التنمية الثقافية، ومركز الحرف التقليدية والجمعيات الأهلية المستقلة، بهدف إحياء فن السماع بأشكاله المختلفة التراث الإسلامي والقبطي، والتراث الكنائسي في مصر، وكذلك نشر ثقافة الحوار والتواصل الإنساني بين ثقافات الشعوب، والتأكيد على جوهر الأديان (المحبة- التسامح- السلام).

 

ويقام المهرجان برعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ودعم قطاعات الوزارة المختلفة بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار، ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك