مدير مهرجان الجونة: فيلم ريش يقدم لغة سينمائية جديدة ورؤية فنية لمخرج موهوب - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 7:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير مهرجان الجونة: فيلم ريش يقدم لغة سينمائية جديدة ورؤية فنية لمخرج موهوب

انتشال التميمي
انتشال التميمي
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 11:36 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 11:36 م

قال انتشال التميمي، مدير مهرجان الجونة السينمائي، إن وجود جدل حول فيلم «ريش» أمر طبيعي، مشيرًا إلى أن المهرجان يقدم نموذجًا جيدًا لصناعة السينما في مصر والعالم العربي.

وأضاف التميمي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن «الجدل يبقى ضروري وهام لكن على مستوى النقاش الموضوعي والتفهم دون اتهامات»، مؤكدًا أن «لكل مخرج حق تقديم فكرته ورؤيته الفنية».

وأشار إلى أن الاتهامات الموجهة للمخرج ليست لصالح السينما والثقافة ومصر، مضيفًا عن البيان الذي أصدره المهرجان اليوم بشأن «ريش»: «أصدرناه لنبين أن المهرجان المصري الأصيل يدفع بالتوجه السينمائي المصري والعربي والدولي للأمام والسياحة والاقتصاد في الدولة».

وشدد على أهمية النظر بعدالة إلى العمل الفني، مؤكدًا أن «الجونة» السينمائي يرفع صورة مصر مع استقبال نحو 1200 ضيف من كل أنحاء العالم يلتقون للمرة الأولى، وأهم المخرجين العالميين كالمخرج دارين آرنوفسكي.

ولفت إلى أنه قدم اليوم فيلم «أميرة» للمخرج محمد دياب بحضور 1500 شخص، مشيدًا بالتضامن السينمائي الذي حدث بعد تقديم «دياب» التهنئة لمخرج فيلم «ريش» عمر الزهيري، مع تصفيق الجمهور الواسع لهذا التقديم.

وذكر أن «ريش» يحمل لغة سينمائية جديدة ورؤية فنية لمخرج موهوب للغاية، فضلًا عن أنه حصل على عشرات الجوائز السينمائية العالمية، قائلًا إنه من المقرر الاحتفال غدًا بالمخرج عمر الزهيري كأفضل موهبة سينمائية لهذا العام.

وأصدر مهرجان الجونة السينمائي، بيانا رسميا بخصوص أزمة فيلم «ريش»، أكد خلاله أن اختيار فيلم «ريش» للمخرج المصري عمر الزهيري، جاء متسقا مع معايير اختيار الأفلام في المهرجان، وذلك بناء على ما حققه من نجاحات في بعض المحافل الدولية سواء حصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في أكبر المهرجانات العالمية مهرجان كان، وهو أول فيلم مصري يحصل على مثل تلك الجائزة المرموقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك