في الشيخ زويد.. الصنابير مفتوحة على أمل نزول المياه.. وأهالي: نشرب ماء المطر - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 9:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في الشيخ زويد.. الصنابير مفتوحة على أمل نزول المياه.. وأهالي: نشرب ماء المطر

استمرار ازمة المياه بالشيخ زويد و رفح
استمرار ازمة المياه بالشيخ زويد و رفح
كتب : مصطفى سنجر
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2016 - 8:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2016 - 8:33 م
وعود مستمرة بتشغيل محطات التحلية والبدائل مياه الآبار والأمطار

خزانات نضبت منها المياه، صنابير مفتوحة على أمل المفاجأة، زحام خلف جرار يقطر صهريج مياه عذبة لملء الجراكن، انقطاع تام للكهرباء، هذه ملامح الحياة في الشيخ زويد.

الجراكن وسيلة للحصول على المياه بالشيخ زويد

فسيدات المنطقة يتركن صنابير المياه مفتوحة على أمل أن تتحقق مفاجأة نزول المياه منها فيتم اللحاق بالفرصة بتشغيل مواتير رفع المياه لملء الخزانات على أسطح المنازل التي نضبت منها المياه منذ ثمانية أيام.
الابار الحكومية توقفت عن العمل بسبب الكهرباء

كما تتجمع سيدات خلف جرار يقطر صهريج مياه عذبة لملء الجراكن، فهو الوسيلة الوحيدة للحصول على المياه فى مدينة الشيخ زويد التي يقطنها حوالي 60 ألف نسمة.

وتقول سيدة، إن المياه غائبة منذ الأحد قبل الماضي والسبب على ما نسمع هو انقطاع الكهرباء التى يتم بها تشغيل محطات الضخ في حي الكوثر حيث يوجد خزان المياه الرئيسي، إلا أنها تضخ المياه المالحة التي تستخدم لأغراض النظافة.
يقول حسين إبراهيم من الشيخ زويد إنه يتابع أزمة المياه فى المدينة مع المسئولين، لافتا إلى أن تكرار انقطاع الكهرباء يؤدى لتوقف محطات الضخ ومحطة التحلية، لأنها تعتمد على خطوط التيار الكهربائى الرئيسية، مطالبا بأن يتم تخصيص مولدات كهرباء خاصة بقطاع المياه لا تتوقف حين انقطاع الخطوط الرئيسية.
نقل المياه وبيعها للمواطنين فى صهاريج بالشيخ زويد

وفى قطاع توابع مدينة الشيخ زويد، وعددها 14 قرية، تنعدم تماما فرص ضخ المياه بنوعيها في الأنابيب الممتدة التي طالها الصدأ نظرا لجفاف المياه فيها، حيث يعتمد السكان على شراء المياه عبر صهاريج مياه أهلية وإفراغها في صهاريج تحت سطح الأرض يطلق عليها «هرابات» فيما لا تستطيع الصهاريج الوصول لقرى أخرى نظرا للظروف الأمنية فيعتمد سكان تلك القرى على استغلال موسم سقوط الأمطار في تجميعها في الصهاريج الأرضية، والاعتماد عليها في الشرب.

وفى مساعٍ لتخفيف وطأة الأزمة، قال النائب البرلماني عن الدائرة إبراهيم أبو شعيره، إنه بصدد اختيار 10 أحياء بالشيخ زويد لحفر آبار جوفية بها مقدمة من وزارة الري ستساهم في حل جزئي للأزمة حتى اكتمال منظومة نقل وتوزيع المياه.

وعن حلول الأزمة قال اللواء عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء، إنه سيتم قريبا افتتاح 4 محطات تحلية في الشيخ زويد بقرى أبو طويلة والخروبة والشلاق والعكور، لتنهي أزمة المياه في المدينة بخلاف توسعة محطة التحلية الرئيسية بساحل الشيخ زويد وحفر أربعة آبار جوفية جديدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك