إعلان بيروت: تمويل مشاريع تنموية للدول العربية المستضيفة للنازحين واللاجئين - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان بيروت: تمويل مشاريع تنموية للدول العربية المستضيفة للنازحين واللاجئين

( د ب أ )
نشر في: الأحد 20 يناير 2019 - 8:32 م | آخر تحديث: الأحد 20 يناير 2019 - 8:32 م


دعا "إعلان بيروت" الصادر عن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي عقدت اليوم الأحد، في العاصمة اللبنانية بيروت، الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية، للتكاتف من أجل التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين.

وتلا وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل البيان الختامي للقمة "إعلان بيروت"، والذي أكّد على ضرورة تكاتف الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من أجل التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين، وتأمين تمويل تنفيذ مشاريع تنموية في الدول العربية المستضيفة لهم.

وجدد قادة الدول العربية المجتمعون في مؤتمر القمة العربية التنموية الالتزام الكامل بتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها والمشاريع التي تبنتها القمم العربية التنموية السابقة في دوراتها المتعاقبة، و أهمية إزالة الحواجز والعقبات التي تحول دون تنفيذها، بما يمكن من استكمال مسيرة العمل الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي المشترك ويخدم المواطن العربي ويُحّسن من مستوى معيشته.

وشدد القادة على ضرورة تكاتف جميع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من أجل التخفيف من معاناة هؤلاء اللاجئين والنازحين وتأمين تمويل تنفيذ مشاريع تنموية في الدول العربية المستضيفة لهم من شأنها أن تدعم خطط التنمية الوطنية وتساهم في الحد من الآثار الاقتصادية والاجتماعية المترتبة على هذه الاستضافة المؤقتة.

كما دعوا إلى جذب مزيد من الاستثمارات العربية والدولية في الدول المستضيفة، وشددوا على ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة وما أعقبها من تدمير للاقتصاد الفلسطيني وبنيته التحتية مع الحفاظ على الهوية العربية، الاسلامية والمسيحية، للقدس الشريف".

وأكدت القمة "أهمية وضع رؤية عربية مشتركة في مجال الاقتصاد الرقمي" وأشادت بمبادرة أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لإنشاء "صندوق للإستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي برأس مال وقدره مائتي مليون دولار أمريكي بمشاركة القطاع الخاص، ومساهمة دولة الكويت بمبلغ 50 مليون دولار، وكذلك مساهمة دولة قطر بمبلغ 50 مليون دولار من رأس مال هذا الصندوق، بما يعادل نصف حجمه على أن يوكل إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مسؤولية إدارة هذه المبادرة التنموية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك