بعد حادث أوسيم.. أبرز حوادث الاختلال العقلي والضحايا من الأهل والأقارب - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد حادث أوسيم.. أبرز حوادث الاختلال العقلي والضحايا من الأهل والأقارب

محمد رزق
نشر في: الأربعاء 20 مارس 2019 - 2:39 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 مارس 2019 - 2:39 ص

حادث قتل عشوائي بطله "مختل عقليًا"، في منطقة أوسيم بالجيزة، خرج من منزله بسلاحه الآلي ووجه طلقاته الطائشة في وجه المارة ليسقط 9 أشخاص، ويصيب آخرين، من بين القتلى كانت "والدته ووالده وزوجته".

قوات الشرطة تدخلت لوقف المجزرة الدامية، حتى تلقى الجاني رصاصة من قوات الشرطة، أردته قتيلاً لتنتهي المذبحة.

بدأت القصة عندما حاولت قوة أمنية، القبض عليه تنفيذًا لحكم صادر ضده من محكمة الأسرة لصالح زوجته، فرفض الاستسلام للشرطة وبادر بإطلاق النار، واكتُشف بعد ذلك وجود خلافات مالية بينه وبين عدد من أفراد أسرته، فضلا عن تعاطيه مخدر الأستروكس.

حوادث القتل التي تتم على أيدي "مختلين عقليًا" ليست قليلة، فهي دائمة التكرار والحدوث، ولا يمكن منع وقوعها، وتتناول وسائل الإعلام مثل تلك القضايا في العالم، والتي يُنتج عنها سقوط أشخاص دون ذنب.

وترصد الشروق أبرز حوادث القتل الذي يكون طرفيها "مختل عقليًا" وأحد أفراد العائلة..

يقتل زوجته خنقا بأسيوط:
في مارس 2017، أقدم شخص على قتل زوجته خنقًا بعد مشاجرة بينهما بقرية العتمانية التابعة لمركز البدارى بمحافظة أسيوط، وتطورت المشاجرة بين الفلاح وزوجته إلى أن خنقها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة، وتبين من التحقيقات أنه الجاني مريض نفسي.

قتل جدته وجارها بالدقهلية:
يناير 2015، في قرية محلة الإنشاق التابعة لمركز شربين بمحافظة الدقهلية، قتل ميكانيكي سيارات جدته لوالدته، ثم خرج من منزل جدته وتوجه نحو شخص آخر أثناء خروجه من المسجد واعتدى عليه بحجر على رأسه وأسقطه جثة هامدة، وقام الأهالي بضبطه وتسليمه إلى نقطة الشرطة.

قتل زوجته وأطفاله وأشعل النار فيهم:
يوليو 2014، فى الإسكندرية ذبح وقعت حادثة بشعة، حيث قتل بائع زوجته وطفلتيه وأشعل النار فى جثثهم؛ بسبب الشك فى سلوكها، أولاً انهال عليهم بالطعنات ثم أشعل النار فيهم، بعدما وجود أرقام تليفونات شباب على تليفونها، الأمر الذي أوصله للشك فى أبوته للطفلتين، وقتلهم ووضع جثثهم داخل "شوال" بلاستيك، وأشعل النيران فيهم لإخفاء معالمها.

ذبح أولاده بأمر الجان:
منطقة أوسيم أيضًا شهدت مذبحة أخرى، لكن في البراجيل، حيث ذبح شخص أولاده الثلاثة «بأمر من الجن» في أكتوبر عام 2008، مُستخدمًا السيف في الجريمة.

وعقب التحقيقات تبين أنه يُعانى من أزمة نفسية منذ 3 سنوات، بعدما اعتقد أنه ملبوس من الجن للتفريق بينه وبين زوجته.

قتل زوجة شقيقه بدلاً من الأضحية:
أغسطس 2018، شهدت قرية الكوم الطويل بمركز بيلا بمحافظة كفرالشيخ، فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، استخدام مريض نفسي الساطور وقتل زوجة شقيقه أثناء ذبحهم الأضحية داخل منزلهم، وأصابها بجروح قطعية بالرأس والوجه والفك.

وعقب الواقعة استمر الجاني في حالة هياج شديد، حتى وصول الشرطة وقاموا بتهدئته، وانتزاع الساطور منه.

الأب قتل أبنائه الخمسة.
وقائع مشابه ولكن هذه المرة خارج مصر، بالتحديد في محافظ لحج باليمن، فتح أب النار على أبنائه الخمسة، فضلاً عن إصابة زوجته بإصابات خطيرة، في يونيو 2018.

قتل 10 أشخاص من عائلته:
في أبريل 2016، شهدت المغرب واحدة من أبشع الجرائم على يد مختل عقليًا، حيث شهد إقليم الجديدة جنوب المغرب، إقدام شخص على قتل 10 أشخاص من أفراد عائلته بسكين ضخم، وحاول قتل بناته الأربعة، إلا أن تدخل قوات الأمن أنقذهم.

وراح ضحية الجريمة، والد الجاني وأمه وزوجته وعم والده، وأقرباء آخرين، وكان يقتل كل من يجده في طريقه.

قتل أم وشقيقته وفصل الرأس عن الجسد:
في مدينة شلالة العذاورة بالمدية الجزائرية، قتل شاب يعاني من اضطرابات نفسية، أمه وشقيقته باستخدام سكين ضخم، وقام بفصل رأسي الضحيتين عن جسديهما، ثم جلس أمام الجثتين حتى وصلت الشرطة وقبضت عليه.

تفنن في قتل خمسة أشخاص من عائلته
في عام 2015، داخل "دوار الهلالات" التابع للجماعة القروية بالمغرب، شهد جريمة قتل بشعة، بعدما أقدم شاب بقتل خمسة أشخاص من أقربائه بما فيهم والدته.

الجاني قام بتخدير ضحاياه بواسطة مادة مخدرة، وبعدما تأكد من فاعلية المُخدر، أخذ سكينا من الحجم الكبير وشرع في ذبحهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك