الأوقاف تعلن ضوابط عودة صلاة الجنازة - بوابة الشروق
الأربعاء 28 أكتوبر 2020 10:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

الأوقاف تعلن ضوابط عودة صلاة الجنازة

أحمد كساب:
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 2:40 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 2:40 م

وزير الأوقاف يشدد على عدم السماح باستغلال المساجد في الدعاية الانتخابية.. وتكثيف حملات نظافة المساجد وتعقيمها
اجتمع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، اليوم الأحد، عبر الفيديو كونفرانس مع مديري المديريات للتأكيد على متابعة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية والتباعد الاجتماعي، وتطبيق إجراءات صلاة الجنازة، ومتابعة حملة نظافة المساجد واستمرارها، وكذلك متابعة كل ما يتصل بافتتاحات المساجد الجديدة.

وناقش جمعة أيضا جميع الإنشاءات والأعمال الهندسية القائمة التابعة للوزارة، بالإضافة إلى التأكيد على سرعة اتخاذ الإجراءات الحاسمة تجاه أي محاولة لاستخدام المساجد أو ملحقاتها بالدعاية الانتخابية.

وشدد على ضوابط عودة صلاة الجنازة، وهي عدم إحضار الجنازة إلى المسجد أثناء الصلوات الخمس أو قبلها أو أثناء صلاة الجمعة أو قبلها ، وتركها للصلاة عليها بعد الصلاة ، وعدم السماح بذلك.

ولفت جمعة إلى أن مدة فتح المسجد لصلاة الجنازة من تاريخ فتح المسجد إلى غلقه لا تزيد عن خمس عشرة دقيقة على الإطلاق، ولن يسمح لها بأي انتظار حيث تتم الصلاة فور دخول الجنازة ثم يتم الانصراف، وأنه لن تفتح أي دورات مياه للوضوء أو خلافه، كما أنه لن يسمح بدخول أي شخص لا يرتدي الكمامة، وإذا لم يلتزم الجميع بالكمامة لن يتم فتح المسجد.

وأوضح أنه يجب الالتزام بمراعاة علامات التباعد المحددة بالمسجد على النحو الذي يتم في جميع الصلوات، كما أنه لن يسمح بدخول أي عدد زائد عن العدد الذي يسعه المسجد من خلال علامات التباعد الموجودة به.

وأردف، أنه إذا كانت الصلاة في صحن المسجد المكشوف فيتم إحضار مفرش بلاستيكي أو نحوه بمعرفة أهل المتوفى أو المتوفاة ليوضع تحت النعش , أما إن كانت الصلاة في الساحة الخارجية للمسجد ( خارج المسجد نهائيًا ) فيكتفى بمراعاة التباعد والالتزام بالكمامة لجميع المصلين.

وتابع: أنه في حال عدم وجود مسجد به ساحة أو صحن مكشوف تتم الصلاة على الجنازة عند القبر أو في أي ساحة أو مكان مكشوف تتاح الصلاة به وفق ظروف كل منطقة على حدة، وأن يكون للمسجد إمام وعامل معينان من الأوقاف ، أو في عهدة مفتش وعامل من الأوقاف أو رئيس قسم وعامل من الأوقاف.

وأكدت وزارة الأوقاف أن التجربة ستكون في موضع التقييم المستمر , وسيتم اتخاذ القرار بمواصلة السماح بذلك أو منعه بناء على مدى التزام المواطنين أو عدم التزامهم بالتعليمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك