«تشريعية النواب» تبدأ تلقى الاقترحات على التعديلات الدستورية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 7:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تشريعية النواب» تبدأ تلقى الاقترحات على التعديلات الدستورية

صفاء عصام الدين
نشر في: الخميس 21 فبراير 2019 - 10:12 م | آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019 - 10:12 م

الطماوى: البرلمان يتلقى الاقتراحات لمدة 30 يوما ثم تعقد اللجنة جلسات الحوار المجتمعى


قال أمين سر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إيهاب الطماوى: إن رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال بدأ فى تلقى المقترحات المتعلقة بالتعديلات الدستورية التى حصلت على الموافقة من حيث المبدأ، مؤكدا أن اللجنة تعمل وفقا لجدول زمنى دقيق يحترم لائحة البرلمان والدستور.
وأشار الطماوى فى تصريحات خاصة لـ «الشروق» إلى أن إعلان رئيس مجلس النواب على عبدالعال عن جدول زمنى دقيق يستغرق 60 يوما تبدأ من الخميس الماضى الموافق 14 فبراير عقب الموافقة المبدئية على مقترح التعديلات، لافتا إلى أن اللجنة لن تعقد أى اجتماعات لمناقشة الأمر قبل مرور الـ 30 يوما المحددة لتلقى الاقتراحات.
وبحسب الطماوى، بدأ مجلس النواب فى تلقى المقترحات بخصوص المواد التى وافق البرلمان على تعديلها، وهى المواد التى توجه إلى رئيس المجلس نفسه الذى سيحيلها بدوره إلى اللجنة.
وتابع: «تم التخطيط بحيث تكون الـ 30 يوما الأولى لتلقى الاقتراحات بشأن المواد التى وافق المجلس من حيث المبدأ على تعديلها، وبعد انقضاء الـ 30 يوما، تعقد اللجنة جلسات استماع خلال الـ 15 يوما التالية مع خبراء ومتخصصين ومهتمين ومؤسسات وجهات مختلفة».
وأستطرد: «ثم بعد انتهاء جلسات لن تقل عن 6 جلسات تبدأ اللجنة فى التداول بشأن التعديلات فى ضوء المقترحات وجلسات الاستماع وتنتهى لأخذ الرأى، ثم تخصص الأسبوع الأخير من الستين يوما لإعداد التقرير الخاص باللجنة لعرضه على الجلسة العامة».
ويجرى التصويت النهائى نداء بالاسم وتتطلب الموافقة النهائية موافقة ثلثى أعضاء البرلمان، ثم ترسل التعديلات للرئيس الذى يحق له الدعوة لاستفتاء عام خلال 30 يوما من تاريخ موافقة البرلمان على التعديلات.
فى سياق آخر، تعقد اللجنة اجتماعا السبت المقبل لمناقشة 4 اتفاقيات قروض، إذ تنظر قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 83 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بحر فى محافظة جنوب سيناء بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 15 مليون دينار كويتى والموقعة فى شرم الشيخ بتاريخ 8 /12 /2018.
كما ستناقش اللجنة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق قرض (مشروع تحسين نوعية المياه فى مصرف كتشنرــ برنامج التخلص من المخلفات الصلبة) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 79 مليون يورو، والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8/12/2018.
وتنظر اللجنة أيضا قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 85 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق قرض (مشروع تحسين نوعية المياه فى مصرف كتشنرــ برنامج إعادة تأهيل المصرف) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 69 مليون يورو، والموقع فى شرم الشيخ بتاريخ 8/12/2018، بالإضافة إلى قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 86 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاقية قرض إضافى لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر وتعديل اتفاقية القرض المعقودة بتاريخ 12/7/2018 بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 25 مليون دينار كويتى، والموقعة فى شرم الشيخ بتاريخ 8 /12 /2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك