اكتشاف ضريح يُعتقد أنه مقبرة مؤسس روما الأسطوري - بوابة الشروق
الأحد 29 مارس 2020 1:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

اكتشاف ضريح يُعتقد أنه مقبرة مؤسس روما الأسطوري

أرشيفية
أرشيفية
روما - (د ب أ)
نشر فى : الجمعة 21 فبراير 2020 - 7:24 م | آخر تحديث : الجمعة 21 فبراير 2020 - 7:24 م

أزاح علماء آثار اليوم الجمعة الستار عن "اكتشاف رائع" لضريح تحت الأرض يرجع للقرن السادس قبل الميلاد قد يكون مقبرة أول ملك لروما القديمة.

ويعود هذا الضريح لرومولوس الذي تقول إحدى الأساطير إنه أسس روما مع شقيقه التوأم ريموس في 21 نيسان/إبريل 753 قبل الميلاد وأصبح حاكمها الوحيد بعد قتل شقيقه.

وقالت حديقة الكولوسيوم الأثرية في بيان إن الضريح يتألف من تابوت حجري يبلغ طوله 4ر1 متر وهناك هيكل دائري يفترض أنه المذبح.

وجرى اكتشاف الضريح تحت مدخل "كوريا يوليا"، مقر مجلس الشيوخ في عهد يوليوس قيصر، تحت سلم شيد في ثلاثينيات القرن الماضي خلال أعمال تجديد للمنتدى الروماني في العصر الفاشستي.

وأضافت حديقة الكولوسيوم الأثرية في معرض التحدث عن "كشف رائع" أن الضريح يقع داخل المنتدى الروماني، ويتطابق مع المكان الذي تقول النصوص القديمة إن رومولوس دفن فيه.

وقال مدير الحديقة ألفونسينا روسو في مؤتمر صحفي إن الاكتشاف "يلقي ضوءا جديدا على تاريخ روما"، معلنا افتتاح الموقع أمام الجمهور العام "خلال عامين".

وجاء في بيان الحديقة: "يرجح.. موقع الاكتشاف أن (الضريح) يمكن أن يكون ما اعتبره الرومانيون القدامى مقبرة رومولوس".

وأول مرة جرى اكتشاف هذا الأثر كان في عام 1899 ولكن طواه النسيان سريعا لأن أهميته لم تفهم وقتها. وجرى العثور آنذاك على فخاريات ولكن لم يتم العثور على عظام داخل التابوت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك