ما أهمية خط رورو للحاصلات الزراعية سريعة التلف الذي تنفذه مصر وإيطاليا؟ - بوابة الشروق
الجمعة 21 يونيو 2024 6:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما أهمية خط رورو للحاصلات الزراعية سريعة التلف الذي تنفذه مصر وإيطاليا؟

ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 21 مايو 2024 - 10:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 21 مايو 2024 - 10:30 ص

• وزير النقل يبحث مع السفير الإيطالي آخر مستجدات وافتتاح خط رورو للحاصلات الزراعية سريعة التلف

التقى كامل الوزير وزير النقل، سفير دولة إيطاليا بالقاهرة السفير ميكيلي كواروني؛ لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، وخاصة في مجال النقل البحري، وذلك في حضور رئيس قطاع النقل البحري ورئيس ميناء دمياط.

وبحث وزير النقل مع السفير الإيطالي بالقاهرة، بحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، آخر المستجدات الخاص بمشروع تسيير وافتتاح خط سريع (رورو) للحاصلات الزراعية سريعة التلف بين جمهورية مصر العربية والجمهورية الإيطالية (بين مينائي دمياط وتريستا)، والموعد المنتظر لسير الرحلة الأولى للخط.

وقال الوزير إن سيساهم في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا ودول الخليج، وخاصة بعد التطوير الهائل الذي شهدته الموانئ المصرية وشبكات الطرق والسكك الحديدية.

وأكد الوزير أن تسيير هذا الخط يأتي في إطار تنفيذ خطة الحكومة المصرية لتعظيم حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم، وزيادة حجم الصادرات المصرية تنفيذا للتوجيهات الرئاسية، لافتا إلى أن هذا الخط يحظى باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والحكومة المصرية.

وأشار وزير النقل إلى عمق العلاقات بين الجانبين وأهمية التعاون الحالي المشترك في مجالات النقل المختلفة، مثل العقد الموقع مع تحالف (يوروجيت الألماني وكنتشيب إيطاليا وخط هاباج لويد) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط.

ولفت إلى التعاون مع شركة المافيفا الإيطالية بشأن تنفيذ الكارت الموحد لوسائل النقل بمصر والتعاون مع تحالف مصري إيطالي في تنفيذ منظومة النقل الذكي على الطرق ITS، وكذلك التعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة ميرميك الإيطالية لتوريد ماكينة فحص السكة.

وقدم السفير الإيطالي بالقاهرة الشكر لوزير النقل وقطاع النقل البحري على التعاون الكبير لتسيير هذا الخط، مشددا على اهتمام الحكومة الإيطالية بتسيير هذا الخط بين مصر وإيطاليا خاصة مع أهميته في تسهيل حركة التجارة بين البلدين.

وأوضح السفير أن هذا الخط سيقلل زمن وصول البضائع المصرية ليس فقط إلى إيطاليا بل إلى أوروبا، حيث أن ميناء تريستا هو البوابة الهامة لعبور المنتجات المصرية إلى أوروبا، بالإضافة إلى أن هذا الخط سيساهم في تشجيع وزيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر، خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد والذي يمثل عنصر جذب للشركات الإيطالية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك