نورا ناجى: «أطياف كاميليا» عن سيدات قررن التلاشى والاختفاء - بوابة الشروق
الثلاثاء 28 مايو 2024 5:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نورا ناجى: «أطياف كاميليا» عن سيدات قررن التلاشى والاختفاء

نورا ناجي
نورا ناجي
كتبت ــ شيماء شناوى:
نشر في: الجمعة 21 أغسطس 2020 - 11:29 م | آخر تحديث: السبت 22 أغسطس 2020 - 1:06 ص
- الرواية أسئلة تشغلنى منذ زمن وتركت للخيال مسئولية الإجابة:

قالت الكاتبة نورا ناجى، إن فكرة روايتها الأحدث «أطياف كاميليا»، تشكلت فى وجدانها منذ سنوات بعيدة، مع تكرار قراءتها لأخبار تفيد باختفاء سيدات عن منازلهن، وهى الأخبار التى كانت تصيبها بالدهشة دائما، لتظل تتساءل فى كل مرة أين اختفت هذه السيدة؟ وما هى الأسباب والدوافع التى داعتها للهرب من منزلها، وترك أمنها واستقرارها والابتعاد عن أولادها وأفراد أسرتها لتختفى فجأة وكأنها لم تكن.

وأضافت «ناجى»، خلال لقائها مع الإعلامى خالد منصور، فى برنامج «الفترة المفتوحة» المذاع عبر شاسة قناة النيل الثقافية أن عمليات الاختفاء المتكررة لم تقتصر على طبقة معينة فى المجتمع، بل تشمل أغلب طبقاته بما فيها الأفراد الأكثر حظا من المستوى التعليمى والاجتماعى، مرجحة أن أسباب الاختفاء تكون نتيجة تعرضهن لضغوطات نفسية شديدة، يقررن على إثرها التلاشى، لتقرر حينها أن تسكُب الأسئلة التى تشغل بالها على الورق، وتترك للخيال مسئولية الإجابة.

وحول تعاطفها مع أى من شخصيات الروية قالت صاحبة «أطياف كاميليا»، الصادرة عن دار الشروق، أنها بشكل عام لا تتعاطف مع أحد أبطال روايتها على حساب الآخرين، وأنها تنشغل بتفاصيل كل شخصية وتكتبها وهى مدركة أن كل شخصية هى إنسان يحمل بداخله الخير كما يحمل الشر.

وأشارت نورا ناجى، إلى أن التيمة الرئيسية للرواية تكمن فى أن لكل حكاية جوانب مختلفة، يراها كل شخص من زاويته بصورة مغايرة، وهو ما نقلته فى الرواية التى تدور أحداثها حول اختفاء العمة كاميليا من منزلها، وتظهر من خلالها كيف يرى أفراد أسرتها ذلك الاختفاء، وكيف ترى هى نفسها اختفائها. وهو الأمر الذى يتضح مع استخدمها لتقنية الأصوات المتعددة للشخصيات، والمذكرات الشخصية. والرواية تتحرى العلاقات الإنسانية المتشابكة، دون أن تقع فى فخاخ الإدانة أو صك البراءة لأبطالها، تستعيد فترة سنوات التسعينيات وبداية الألفية بإيقاعها الخاص، وتسعى لاستجلاء صورة أرواحنا الحقيقية، لا تلك التى تطل علينا عبر انعكاسات المرآة.

نورا ناجى، كاتبة صحفية وروائية مصرية. لها 4 روايات «باتا» 2015، «الجدار» 2016، «بنات الباشا» 2017، والتى وصلت للقائمة القصيرة للرواية بجائزة ساويرس الثقافية فى دورتها الـ 14 لعام 2018، «أطياف كاميليا» 2019.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك