منها تقليم الأظافر.. 6 قواعد للحفاظ على صحة الطفل حديث الولادة - بوابة الشروق
الجمعة 30 أكتوبر 2020 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

منها تقليم الأظافر.. 6 قواعد للحفاظ على صحة الطفل حديث الولادة

سمر سمير
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 10:44 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 10:44 ص

تصاب الكثير من الأمهات بالقلق المستمر بشأن الحفاظ على سلامة الطفل وصحته، وهناك بعض الأشياء التي يمكن للأمهات القيام بها للحفاظ على صحة الطفل وأمانه من الفيروسات والبكتيريا الكامنة حوله، حسبما نشر موقع "ليفينج أند لافينج".

*غسل اليدين باستمرار

استطاعت جائحة فيروس كورونا أن تجعل الجميع معتادًا على غسل الأيدي بشكل متكرر، ولكن من المهم أن نستمر في ذلك حتى عندما ينتهي الوباء، وخاصة عند التعامل المباشر مع الأطفال وحديثي الولادة، وذلك لأن المناعة لديهم ضعيفة.

*نظافة الطفل الشخصية

لا يحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد إلى الاستحمام يوميًا، ولكن يجب أن يستحموا ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، وذلك للحفاظ على نظافتهم الشخصية، حيث أكد أطباء الأطفال أهمية استخدام شامبو و صابون خال من السموم والمواد الكميائية، ويمكن أيضا استخدام كرة قطنية مغموسة في محلول ملحي لتنظيف جوانب عيونهم وآذانهم الخارجية وأنفهم، مع الحرص على عدم دخول كرة القطن في الأذن أو الأنف.

* تقليم أظافر الأطفال

يمكن أن تأوي الأظافر الكثير من الجراثيم ويمكن أن تشكل خطرًا على صحة الطفل، بالإضافة إلي أنه إذا كانت أظافر الطفل حادة وطويلة، فيمكن أن يتمكن من حك نفسه، لذلك يجب استخدام قلامة أظافر الأطفال، والانتظار حتى يبلغ الطفل شهرًا على الأقل قبل تقليم أظافره.

* تغيير الحفاضات بانتظام

يعد تغيير حفاضات الطفل على فترات منتظمة أمرًا في غاية الأهمية لراحته ونظافته، لذلك يجب الحرص على تنظيف الطفل جيدًا بالمناديل المبللة وتجفيف المنطقة قبل وضع حفاض آخر.

* تنظيف الألعاب

وجدت دراسة أن الألعاب والكتب وأسرة الأطفال يمكن أن تؤوي البكتيريا لفترة طويلة، حيث اعتاد معظم الأطفال على وضع الألعاب في أفواههم، لذلك يجب غسل الألعاب.

*الحفاظ على نظافة يد الطفل

معظم الأطفال تقريبًا لديهم عادة وضع أيديهم في أفواههم، لذلك يجب تنظيف أيديهم، وذلك عن طريق استخدام صابون لطيف أو مناديل مبللة لتنظيف وتطهير يدي الطفل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك