رئيسة المفوضية الأوروبية: فتح معبر رفح خطوة أولى مهمة لمساعدة سكان غزة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 10:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيسة المفوضية الأوروبية: فتح معبر رفح خطوة أولى مهمة لمساعدة سكان غزة

بروكسل- د ب أ
نشر في: السبت 21 أكتوبر 2023 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 21 أكتوبر 2023 - 1:18 م

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن فتح معبر رفح، اليوم السبت، سيساعد في تقديم قدر من الإغاثة للسكان المدنيين في غزة.

وكتبت فون دير لاين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، "أرحب بفتح معبر رفح الحدودي، مع غزة لإرسال مساعدات إنسانية، إنها خطوة أولى مهمة، ستخفف المعانات عن السكان الأبرياء".

كان الاتحاد الأوروبي أعلن مؤخرا أنه سيضاعف مساعداته الإنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة 3 مرات، لتصل إلى أكثر من 75 مليون يورو "79 مليون دولار" على المدى القصير.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي نقل إمدادات الإغاثة جوا إلى مصر، تحسبا لفتح ممر للمعونات إلى غزة، عبر رفح.

وكانت أول قافلة مساعدات إنسانية دخلت، اليوم السبت، إلى قطاع غزة عبر مصر، منذ بدء جولة القتال في السابع من الشهر الجاري.

وتتضمن القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" توزيعها.

ودعت حركة حماس إلى فتح المعبر بشكل دائم وذلك في ظل الاستعدادات لنقل الجرحى للعلاج في الخارج، ولإدخال مساعدات من خلاله برعاية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

واعتبرت حماس أن الحديث عن إدخال 20 شاحنة فحسب من المساعدات إلى جنوب قطاع غزة فقط، هو "محاولة أمريكية إسرائيلية لذر الرماد في العيون ولخداع الرأي العام بحل الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة".

وشددت على أن قطاع غزة بحاجة إلى كميات أكبر من ذلك بكثير من المواد الطبية والأغذية، وأنه كان يدخل القطاع قرابة الـ500 شاحنة يومياً وهو دون الحد الأدنى الطبيعي والمطلوب في ظل الحصار الإسرائيلي.

وفرضت إسرائيل إغلاقا شاملا على قطاع غزة منذ بدء جولة القتال وقطعت جميع إمدادات الكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن السكان، ولاحقا استهدفت معبر رفح مع مصر بغرض منع دخول أي إمدادات إنسانية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك