وزير الأوقاف: الأحاديث المبنية على العادة تتغير أحكامها باختلاف الظروف - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:53 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: الأحاديث المبنية على العادة تتغير أحكامها باختلاف الظروف

محمد عبد الجليل
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:37 ص | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:37 ص

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الأحاديث المبنية على العادة، تتغير الأحكام المستنبطة منها بتغير العادة، نقلًا عن الإمام أبي يوسف، أحد تلامذة الإمام أبي حنيفة، متابعًا نقله عن المصدر ذاته قوله: «إذ لو كان صاحب النص (الرسول)، بيننا عند تغير العادة لغير النص».

وأضاف «مختار جمعة»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء أمس الثلاثاء، أنه رغم هذا فلا يجوز رفع مثل هذه النصوص من السنة تمامًا، متابعًا: «لا يجوز لأحد أن يطالب برفع النص من السنة، ولكن يقول إنه جاء في سياق معين وفي ظرف معين».

وأشار على سبيل المثال إلى الحديث القائل «من قتل قتيلًا فله سلبه (عتاده)»، والذي نظم عملية حصد الغنائم في المعارك، أيام الرسول، قائلًا: «النبي تصرف هذا التصرف بصفته قائدًا أعلى للقوات المسلحة، بما يناسب الوقت الذي كان فيه، لكن الآن تأتي قوانين القوات المسلحة والسلطة هي التي تنظم هذا العمل».

وأوضح أن الجماعات المتطرفة انتقت من الكتب أحاديث جاءت في سياقات معينة، وحاولت تعميمها لتخدم أيديولوجيتها، متابعًا: «في المقابل حدثت عملية وتكاسل، ومحدش بحث في بطون الكتب عشان يستخرج الجواهر اللي بتحبب الناس في سنة النبي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك