هاشتاج #الاغتصاب_الوظيفي يتصدر تويتر مصر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هاشتاج #الاغتصاب_الوظيفي يتصدر تويتر مصر

بسمة مجدي
نشر في: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 5:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 5:14 م
تصدر هاشتاج «الاغتصاب الوظيفي» قائمة تريند موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، في مصر خلال اليومين الماضيين، فقد عبر من خلاله المغردون بشكل كوميدي ساخر عن معاناتهم اليومية مع العمل، بسبب المقابل المادي الضعيف، أو عدم القدرة على الحصول على إجازات عادلة، وزيادة عدد ساعات العمل، باستخدام صور ساخرة ولقطات من أفلام شهيرة.

وكتب أحد المغردين: «اوعى تصدق اللي يقولك أنت ابن الشركة القطاع الخاص مبيخلفش»، للسخرية من عبارة شهيرة عن عدم وجود تقدير مادي للمجتهدين في شركات القطاع الخاص، بينما يكتفي المدير المسؤول بالتقدير المعنوي.

وتناول مغرد آخر مفهوم «الاغتصاب الوظيفي» قائلا إنه: «نظرية الربح فقط، يعني رأسمالي صاحب مصلحة معندوش مشكلة يدوس على رقبة أي عامل في سبيل تحقيق مصلحته الشخصية دون مراعاة أية اعتبارات إنسانية، لا من حيث عدد ساعات العمل ولا من حيث المقابل المادي فإحنا بنستنفد بدنيًا ونفسيًا ومعنويًا في سبيل اللا شيء».

في السياق ذاته، تواصلت «الشروق» مع الدكتور هاني هنري أستاذ مشارك في قسم علم النفس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، للتعليق على انتشار هذا المصطلح الجديد «الاغتصاب الوظيفي»؛ فقال إن اللفظ صعب وكبير لكن هناك بالفعل ضغوط نفسية وعصبية على الموظفين.

وأشار هنري، إلى ضرورة وجود توازن ما بين الحياة الشخصية ومتطلبات العمل والمهام الوظيفية، مطالبًا الشركات والمؤسسات بعقد ورش عمل تمكن الموظفين من عقد عملية التوازن في حياتهم بالإضافة إلى توفير علاج نفسي ورعاية صحية وطبية في بعض الأحيان.

وتابع: «هناك ضغط نفسي ينتج عن العمل أكثر من اللازم، وفي دولة مثل اليابان يواجه بعض الموظفين الاكتئاب أو الشعور بالتوتر بسبب العمل لساعات طويلة وقد يضطر البعض إلى الانتحار».

وذكر أن جائحة كورونا زادت من الضغط النفسي للموظف أو العامل؛ نظرًا لقيام البعض بأعمالهم من المنزل، وفي بعض الأحيان قد تتلقى رسالة من العمل خلال ساعات الليل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك