وزير البترول الأسبق يطالب برفع مساهمة الطاقة الشمسية من 5% إلى 50% - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 5:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير البترول الأسبق يطالب برفع مساهمة الطاقة الشمسية من 5% إلى 50%

محمد شعبان
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 8:05 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 8:05 م

حذر المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، من تداعيات ارتفاع درجات الحرارة على كفاءة محطات توليد الكهرباء، مشيرا إلى انخفاض القدرة على توليد الكهرباء بنسبة 1% عند الوصول إلى 35 درجة مئوية، و5% عند 45 درجة، في حين تنخفض إلى 50% عند 55 درجة مئوية.

وأشار خلال تصريحاته لبرنامج "صالة التحرير" المذاع عبر شاشة "صدى البلد" مساء السبت، إلى أن أوروبا تواجه خطر ارتفاع الوفيات عند تجاوز درجات الحرارة 35 درجة مئوية، قائلا: "الناس في أوربا بتبدأ تموت عندما تتجاوز درجات الحرارة 35 درجة مئوية".

وأكد أن دولة الكويت -على الرغم من إمكانياتها الكبيرة في مجال الطاقة- تواجه تحديات مشابهة بسبب انخفاض كفاءة محطات الكهرباء؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، معقبا: "الكويت تقدر تشغل نصف محطات العالم ولا عندها نقص وقود، لكن المشكلة أن كفاءة محطات الكهرباء على توليد الكهرباء تقل مع ارتفاع درجات الحرارة ".

وأضاف أن دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تعتمد على الغاز الروسي لتلبية 40% من احتياجاتها؛ اضطرت إلى استيراد الغاز من الولايات المتحدة الأمريكية بأسعار أعلى بكثير من الغاز الروسي وصلت إلى 10 دولارات مقارنة بـ 2.5 دولار للغاز الروسي.

وعلى الصعيد المحلي، شدد "كمال" على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة، قائلا: "الترشيد لم يعد مناداة ورجاء بل أصبح واجبا".

وأكد أن مصر تمتلك ثروة هائلة من الطاقة الشمسية، في حين أن استغلالها لا يتجاوز 5% حاليا، مطالبا برفع هذه النسبة إلى 50 % والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة للتخفيف من عبء أزمة الطاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك