عمرو أديب: ما حدث مع الحجاج المصريين لا يجب أن يمر مرور الكرام - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 يوليه 2024 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عمرو أديب: ما حدث مع الحجاج المصريين لا يجب أن يمر مرور الكرام

أحمد علاء
نشر في: السبت 22 يونيو 2024 - 10:12 م | آخر تحديث: السبت 22 يونيو 2024 - 10:12 م

قال الإعلامي عمرو أديب، إن ما حدث مع الحجاج المصريين في موسم الحج لا يجب أن يمر مرور الكرام وألا يضيع في غياهب التحقيقات والاستجوابات.

وأضاف خلال برنامجه «الحكاية» عبر شاشة «mbc مصر»، مساء السبت: «نريد معرفة الشركات المسئولة عما حدث ورؤية أصحابها وهم يحاكمون بسبب مسئوليتهم عن وفاة 600 حاج مصري على الأقل، وهذا العدد مرشح للزيادة».

وأشار إلى أن هناك ثقوب كبيرة في سفر الناس للحج بعيدا عن الحج النظامي، موضحا أن ما تعرض له المصريون يقوم على شقين أحدهما يتمثل في النصب والآخر في ما سماه الفهلوة.

ونوه بأن الشق المتعلق بالنصب يقوم على الأكواد ومن يصدرها، في حين أن شق الفهلوة يقوم على محاولة اختراق النظام المعمول له.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وقال المجلس في بيان: «تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء، بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسئولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم».

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة خلية أزمة الحجاج التي استعرضت تقرير الأمانة الفنية لخلية إدارة الأزمة، الذي أشار إلى أن ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يعود لتنظيم بعض الشركات برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع دخولهم إلى مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، مما تسبب في تعرض الحجاج للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك