«الآثار» توقف التعامل مع متحف نورث هامبتون البريطاني - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بسبب بيع تمثال «سخم كا»..

«الآثار» توقف التعامل مع متحف نورث هامبتون البريطاني

الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث
الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث
القاهرة - أ ش أ
نشر في: السبت 22 أغسطس 2015 - 2:32 م | آخر تحديث: السبت 22 أغسطس 2015 - 2:32 م

قال ممدوح الدماطي وزير الآثار، إن الوزارة لن تتعامل مع متحف «نورث هامبتون» ببريطانيا في أي مجال يخص الآثار والمتاحف، نظرا لواقعة بيع تمثال «سخم كا» عن طريق مزاد، بما يخالف الأخلاق المتحفية في العالم.

وجدد «الدماطي»، الدعوة لمحبي الآثار وعشاق الحضارة المصرية وخاصة من المصريين المقيمين في بريطانيا، بإطلاق حملة تبرعات دولية لجمع مبلغ (15.8 مليون سترليني) قبل يوم 28 أغسطس الجاري، وذلك في محاولة جديدة للإبقاء على تمثال «سخم كا» في بريطانيا، موضحا أنه إذا تم جمع المبلغ المطلوب من المصريين الشرفاء سيكون لمصر الحق في المطالبة باسترجاعه.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي السبت: "إذا كانت المتاحف في العالم لا تحافظ على التراث فإن مصر قادرة على الحفاظ على تراثها وآثارها ولن تفرط فيها"، لافتا إلى أن هناك متابعة مستمرة من قبل وزارة الآثار بالتعاون مع جميع المحافل الدولية لوقف بيع أي أثر.

وأشار إلى أن المتحف حتى الآن لم يعلن عن شخصية مشتري تمثال «سخم كا» من المزاد، الذي عقد في يوليو عام 2014.

وأوضح «الدماطي» أن إيد فيزي وزير الثقافة البريطاني قد أصدر قرارا بمد مهلة منع تصدير التمثال حتى منتصف نهار 28 أغسطس الجاري في فرصة أخيرة من جانبهم للإبقاء على التمثال، لافتاً إلى أن السلطات البريطانية أصدرت بيانا رسميا بأنه في حال وجود عرض جاد لشراء التمثال ستمد المهلة حتى 16 مارس المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك