وزير النقل: مصر تحتاج 250 كيلو متر أنفاق.. والمترو الحالي 77 كيلومترًا فقط - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: مصر تحتاج 250 كيلو متر أنفاق.. والمترو الحالي 77 كيلومترًا فقط

كتبت - ميساء فهمي:
نشر في: الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 3:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 8:40 م

قال وزير النقل، هشام عرفات، إن هناك 77 كيلو مترًا كشبكة مترو أنفاق حاليا في القاهرة الكبرى، وسيتم زيادتها إلى 90 كيلو بعد عامين، منوها بضرورة الربط بين عدد الكيلو مترات النفقية والسكان، حيث يجب أن يكون بمصر أكثر من 250 كيلو متر أنفاق.

وأضاف «عرفات»، خلال فعاليات منتدى النقل الحضري الثاني «نقل فعال من أجل مدن مستدامة»، بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، أن الوزارة ﻻ تركز فقط على القاهرة، إنما تركز وتطمح لتطوير مشروعات النقل الجماعي بالإسكندرية والمنصورة، معلنا عن دراسة مشروع المترو في تلك المحافظات.

وعلى هامش المنتدى، شهد وزير النقل توقيع اتفاقية للتعاون الفني في مجال النقل الحضري بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية «AFD»؛ حيث قام بتوقيع الاتفاقية كلا من وزيرة اﻻستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، ومديرة مكبت الوكالة للتنمية الفرنسية، ستيفني ﻻفرنكي، والمدير التنفيذي لكوداتو فرنسا، جانجاك هلوين، بمنحة تبلغ قيمتها 500 ألف يورو.

من جانبها، قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، سحر نصر، إن الوزارة ستضع خطة عمل لتحسين تصميمات محطات مترو الأنفاق بالقاهرة وترام الرمل بالإسكندرية، ومراجعة ودعم التصميم المهني لمحطتين رئيسيتين تبادليتين بالخط الثالث للمترو، ووضع وتنفيذ برنامج تدريبي لرفع كفاءة العاملين في صيانة المترو، ودعم الأداء المهني لهيئة تنظيم النقل في القاهرة الكبرى.

وأضافت «نصر»، خلال كلمتها بالمنتدى، أن الاتفاق الذي تم توقيعه سيساهم في تحسين التكامل المادي بين وسائل النقل المختلفة، عن طريق العمل في محطتين رئيسيتين تبادليتين بالخط الثالث، فضلا عن المساعدة في تعزيز قدرات هيئة تنظيم النقل في القاهرة الكبرى ومنظومة النقل العام في القاهرة والإسكندرية، لافتة إلى أن الربط بين المدن يساعد في تعزيز الاستثمار بمصر.

أما‬ نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أشرف أبو كريشة، أشار إلى أن سرعة الحركة في مدينة القاهرة وصلت لـ18 كيلو مترًا في الساعة بسبب الازدحام الشديد، لافتا إلى تنفيذ الوزارة والهيئة خطة لتطوير شبكات المترو الحالية وإضافة شيكات جديدة لتخفيف هذا الازدحام.

وقال «أبو كرشة» إن الهيئة تعمل على تطوير الخط الأول للمترو أثناء تشغيله بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والحكومة الفرنسية، باعتباره العمود الفقري للقاهرة الكبرى، بجانب تطوير ورفع قدرات الخط الثاني الذي ينقل حاليا مليون راكب في اليوم، وهو مصمم لينقل مليون و100 ألف راكب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك