صراع على تركة «دعم مصر» - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صراع على تركة «دعم مصر»

البدوي واليزل وقرطام
البدوي واليزل وقرطام
محررو «الشروق»:
نشر في: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 10:07 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 - 10:07 ص

كتب- محمد عنتر وعلى كمال وأحمد بدراوى:

«الوفد» يسعى لتشكيل تحالف جديد تحت اسم «الأمة المصرية».. وبكرى يطلق مبادرة «لم الشمل»

اقترح عدد من قيادات حزب الوفد، تشكيل تحالف جديد تحت قبة البرلمان تحت اسم «تحالف الأمة المصرية»، بعد الازمات التى لاحقت ائتلاف «دعم مصر»، بعد انسحاب حزب «مستقبل وطن»، ورفض «الوفد» و«المصريين الأحرار» الانضمام له، فى الوقت الذى طرح القيادى فى الائتلاف، مصطفى بكرى، مبادرة للم الشمل.

وقال نائب رئيس حزب الوفد، حسام الخولى، إن الهيئة العليا للحزب قررت بالإجماع عدم الانضمام لـ«دعم مصر»، الذى يقوده اللواء سامح سيف اليزل، احتجاجا على طريقة التعامل التى يتبعها قيادات الائتلاف، ورفضا للائحته ووثيقته التى تعد أشبه بوثيقة حزب وليس ائتلافا وتحالفا سياسيا، حيث نصت على وجود أمانات للائتلاف بالمحافظات، وهو ما يشير إلى أن اليزل يسعى لتشكيل حزب وليس ائتلافا.

وأضاف الخولى، فى تصريحات لـ «الشروق»، أن عددا من قيادات الهيئة العليا للوفد اقترحوا خلال اجتماعهم الأخير، أمس الأول، تشكيل تحالف جديد تحت شعار اسم «الأمة المصرية»، ودراسة الأمر مع قيادات ونواب الحزب خلال الأيام القليلة المقبلة قبل انطلاق جلسات البرلمان.

وأشار نائب رئيس «الوفد» إلى أن الحزب ستكون له هيئة برلمانية مستقلة تحت قبة البرلمان، بينما سينسق مع بعض الأحزاب الأخرى مثل «مستقبل وطن» و«المصريين الأحرار» و«المؤتمر» و«الشعب الجمهورى» فى بعض القوانين المهمة التى تصب فى صالح الدولة والمواطن.

وقال الأمين العام لحزب المؤتمر، أمين راضى، إن حزبه لم ينضم حتى الآن لائتلاف «دعم مصر» ولم يعرض عليه ذلك نهائيا من قيادات الائتلاف، لافتا إلى أن الحزب ستكون له هيئته البرلمانية المستقلة تحت قبة مجلس النواب، وسينسق مع بعض الأحزاب الكبرى فيما يتعلق بالتشريعات المهمة، فضلا عن عمل الحكومة.

ولفت راضى، فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن حزب المؤتمر سيعقد اجتماعا عاجلا لنوابه غدا، لاختيار رئيس الهيئة البرلمانية من بين الدكتور مجدى مرشد والمستشار أحمد حلمى الشريف.

وأوضح نائب رئيس حزب «حماة الوطن»، اللواء محمد الغباشى، إلى أن حزبه لم يحسم موقفه من الانضمام لـ«دعم مصر» حتى الآن، لوجود بعض النقاط التى لا تزال محل نقاش من المقرر حسمها خلال اجتماع الهيئة العليا، اليوم، منها تأسيس أمانات للائتلاف فى المحافظات.

وأضاف الغباشى أنه بعد انتهاء الحزب من مناقشة تلك الموضوعات، ستعرض على الائتلاف لمناقشتها مع قياداته، مشيرا إلى أن اللائحة الحالية للائتلاف تثير بالفعل الكثير من المخاوف لدى الأحزاب، وهو ما يدفع الحزب للتروى فى تحديد توجهاته.

وقال المتحدث باسم حزب المحافظين، محمد أمين، إن الحزب- الذي يرأسه المهندس اكمل قرطام - مستمر فى ائتلاف «دعم مصر»، وسيجتمع مكتبه السياسى خلال الأيام المقبلة لبحث أسباب انسحاب «مستقبل وطن» والوفد.

ويرى أمين، فى تصريحاته لـ«الشروق»، أن بعد انسحاب الأحزاب من «دعم مصر» غير واضحة، وأنها مجرد اتهامات لتشويهه بأنه سيكون استنساخا للحزب الوطنى، مؤكدا أن الأحزاب التى هاجمت الائتلاف هى من جاءت بنواب الوطنى المنحل فى البرلمان مرة أخرى، حسب قوله، قائلا لهم «من يبنى بيته من زجاج، لا يرمى الناس بالطوب».

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، وأمين عام الحزب، اللواء أسامة أبو المجد «إن الغرض من وجود ائتلاف دعم مصر داخل مجلس النواب هو صنع كتلة صلبة تستطيع دعم الدولة، لأن عمل أى برلمان دون أغلبية فى غاية الصعوبة».

وأردف «على الرغم من إعلان حزب المصريين الأحرار عدم انضمامه للائتلاف، لكننى تواصلت مع عدد من أعضائه الذين انضموا بصفاتهم الشخصية، وانسحاب حزبى الوفد ومستقبل وطن هو مجرد توجه فردى، فالنواب لهم كلمة أخرى».

وطرح عضو مجلس النواب فى ائتلاف «دعم مصر»، مصطفى بكرى، مبادرة أطلق عليها «مبادرة لم الشمل» لإنقاذ الوضع الراهن، معربا عن ثقته فى نجاح هذه المبادرة لحل الخلافات التى طالت الائتلاف فى الفترة الأخيرة.

وأشار بكرى، فى تصريحات له، أمس، إلى أنه أجرى عدة اتصالات مع قيادات من حزبى الوفد ومستقبل وطن، واستمع خلالها إلى وجهات نظرهم بشأن الائتلاف، لبحث عودتهما مرة أخرى، إلا أنه لم يعرض تفاصيل المبادرة عليهما حتى الآن، حسب تأكيده.

واستكمل «سبق أن حذرنا من أخطاء اللائحة الداخلية لائتلاف دعم مصر، وطالبت أكثر من مرة بضرورة إعادة مناقشتها حتى نصل إلى حلول لهذا الخلاف، وإذا استمرت أوضاع الائتلاف على هذا الحال سأنسحب منه».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك