إلغاء تحسين برامج السكن يثير الجدل بين شركات السياحة المنظمة للحج - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 5:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إلغاء تحسين برامج السكن يثير الجدل بين شركات السياحة المنظمة للحج


نشر في: الأحد 23 فبراير 2020 - 3:28 ص | آخر تحديث: الأحد 23 فبراير 2020 - 9:41 ص

العنانى يعتمد ضوابط الحج السياحى الجديدة لعام ١٤٤١هجرية.. خلال ساعات

أثارت الأنباء التى ترددت مؤخرا حول إلغاء تحسين السكن بالنسبة لبرامج الحج الاقتصادية البرى والاقتصادى طيران ــ جدلا واسعا فى أوساط شركات السياحة حيث أيد البعض هذا الاتجاه بسبب الشكاوى التى تلقتها وزارة السياحة فى العام الماضى من تراجع الخدمة بعد انتقال الحاج من سكن 5 نجوم إلى العمائر، وفى المقابل رفضه آخرون لأنه لا يتيح خدمة متميزة حتى ولو كانت لأيام قليلة لحج البسطاء.


ومن المقرر أن يعتمد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار خلال الساعات القادمة الضوابط المنظمة للحج السياحى لهذا العام الهجرى ١٤٤١ بعد ان انتهت اللجنة العليا للحج والعمرة التابعة للوزارة من مناقشتها وإعدادها.


وعلمت «مال واعمال ــ الشروق» ان ضوابط الحج لهذا العام ستشهد بعض التعديلات من أهمها إلغاء تحسين السكن بالنسبة للبرامج الاقتصادية البرى والاقتصادى طيران والذى كان يتم فيه تقسيم فترة اقامة الحجاج بمكة بين فنادق الـ 5 نجوم القريبة من الحرم، وفنادق وعمائرمناطق «العزيزية والنزهة والششة»، كما حدث خلال الـ 5 سنوات الماضية وذلك بعد الشكاوى التى تلقتها وزارة السياحة فى العام الماضى بشأن احساس الحاج بتراجع الخدمة بعد انتقاله من سكن 5 نجوم إلى العمائر.. حيث من المقرر ان يقيم حجاج المستوى الاقتصادى موسما كاملا بمكة المكرمة.


وأكدت مصادر سياحية ان اللجنة العليا رفضت المقترح الذى تم التقدم به بخصوص استحداث مستوى ثالث لبرنامج الـ 5 نجوم وسيظل البرنامج مستويين فقط مثله كمستوى الـ 4 نجوم.


وأضافت المصادر انه سيتم فتح باب التقدم للحج خلال الأيام القليلة المقبلة ولمدة تزيد عن 50 يوما يعقبها اجراء قرعة الكترونية لاختيار نحو 36 ألف مواطن من المتقدمين للحج، مشيرة إلى ان رسوم جدية الحجز للمتقدمين للحج السياحى هى 10 آلاف جنيه للمتقدمين للبرامج الاقتصادية البرى والاقتصادى طيران و15 ألفا للمتقدمين لبرامج الـ 4 نجوم و20 ألفا للمتقدمين لبرامج الـ 5 نجوم.. مشيرا إلى انه سيتم تقسيم تأشيرات الحج السياحى البالغة نحو 36 ألف تأشيرة على النحو التالى: 12 ألف تأشيرة للمستوى الاقتصادى طيران و12 ألف تأشيرة للمستوى البرى و12 ألف تأشيرة للمستوى السياحى الـ 4 و5 نجوم. وأضافت المصادر أن الضوابط حسمت أمر وسائل النقل السياحى بأن تكون الأتوبيسات الناقلة لحجاج المستوى البرى موديل 2011 فيما بعده وان تكون مزودة بجهاز تتبع «جى بى اس» لافتة إلى انه من المقرر أن يتم خفض السقف العددى للجوازات المطلوبة من كل شركة بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% بالمقارنة بالعام الماضى. وأكدت المصادر أن الضوابط حصرت حالات استبدال الفائزين بالقرعة الالكترونية فى حالات الوفاة أو فى الحالات المقيدة للحرية، وبموجب حكم قضائى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك