دولتان عربيتان بين الأكثر قراءة في العالم.. والهند في الصدارة - بوابة الشروق
السبت 17 أبريل 2021 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

دولتان عربيتان بين الأكثر قراءة في العالم.. والهند في الصدارة

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 12:57 م
تمتلك مصر ثروة أدبية ضخمة، وتمتلئ بالأسماء البارزة في عالم الكتابة على كافة المستويات الفكرية والأدبية والعلمية وغيرها، مثل طه حسين وعباس محمود العقاد وعبدالرحمن الرافعي ونجيب محفوظ ويوسف إدريس وجمال حمدان والعديد من الأسماء التي لا يسع المجال لذكرها، ورغم ذلك كان ينظر البعض إلى أن الشعب المصري خاصة والعربي عامة أقل من أي مناطق دول العالم اهتماما بالقراءة، خاصة في الفترات الأخيرة، ولكن هل هذه حقيقة؟

وفق تقرير "NOP World Culture Score Index" لأحدث بيانات حول المؤشر العالمي للإنجاز الثقافي، والذي تم تحديثه في يناير 2021، جاءت اثنتين من الدول العربية هما مصر والمملكة العربية السعودية، ضمن الدول الأكثر قراءة عالميا.

واحتلت مصر مرتبة عالية في التقرير، بعد أن وصلت للمركز الخامس بين دول العالم الأكثر قراءةً، في حين احتلت الهند المركز الأول عالميا، وجاءت تايلاند في المركز الثاني، والصين في المركز الثالث، فيما احتلت المملكة العربية السعودية المركز الحادي عشر عالميا.

ويعتمد التصنيف على الساعات التي يقضيها غالبية سكان الدول المذكورة على المؤشر في متوسط عدد ساعات القراءة بصفة أسبوعية، وسجلت مصر معدل 7:30 ساعات أسبوعيًا، في حين سجلت الهند صاحبة المركز الأول 10:42 ساعات متوسط قراءة أسبوعيًا .

والولايات المتحدة جاءت في أسفل القائمة، وفقًا للبيانات، حيث يقرأ الأمريكيون في المتوسط 5 ساعات و42 دقيقة للفرد في الأسبوع.

ونوضح في الشكل التالي أعلى متوسط قراءة في 20 دولة حول العالم


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك