قبل افتتاحه للجمهور.. تعرف على معرض «توت عنخ آمون» بفرنسا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل افتتاحه للجمهور.. تعرف على معرض «توت عنخ آمون» بفرنسا

سمر سمير
نشر في: السبت 23 مارس 2019 - 10:53 ص | آخر تحديث: السبت 23 مارس 2019 - 10:53 ص

افتتح الدكتور خالد العنانى وزیر الآثار، ووزیر الثقافة الفرنسى فرانك ریستییر، أمس أول الخميس، متحف توت عنخ آمون في فرنسا، تحت عنوان "توت عنخ آمون .. كنوز الفرعون"، بينما سیفتح للجمھور اليوم السبت، تزامنًا مع الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون.

الملك توت عنخ آمون، هو أحد فراعنة الأسرة الثامنة عشر، حكم مصر لمدة تسع سنوات، وتولى الحكم في سن التسع سنوات أيضًا، ولكنه مات في سن صغيرة مما أثار الجدل حول سبب الوفاة حتى الآن.

خلال هذه السطور تستعرض لكم «الشروق» معلومات عن معرض توت عنخ آمون..

- يقام المعرض في الفترة من 23 مارس إلى 15 سبتمبر في قاعة "جرون هال دو لا فيليت" بفرنسا.

- تحتفل مصر وفرنسا في 2019 بالعام الثقافي المصري الفرنسي، من خلال تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المتميزة بين البلدين.

- يحتوي المعرض على العديد من مقتنيات الملك توت عنخ آمون، تبلغ أكثر من 150 قطعة، من بينها عدد من تماثيل الأوشابتي المذهب والصناديق الخشبية والأواني الكانوبية وتمثال الكا الخشبي المذهب وأواني من الألباستر.

- تم حجز 180 ألف تذكرة حتى الآن للمعرض، قبل افتتاحه للجمهور، بالإضافة إلى حجز جميع التذاكر المخصصة فى عطلات آخر الأسبوع فى فرنسا.

- تم اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، عام 1922 على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر بالبر الغربي بمدينة الأقصر، حيث تأتى أحتفالات المعرض مع الذكري المئوية لاكتشاف المقبرة.

- يعد المعرض هذا العام في فرنسا من بين 10 مدن كبرى بسبع دول للاحتفال بالملك توت عنخ آمون.

- خصصت أرباح المعرض العام الماضي؛ لدعم مشروعات آثرية مصرية، كمشروع المتحف الكبير الذي يجرى إنشاؤه حاليا بالقرب من أهرام الجيزة.

الجدير بالذكر أن في عام 1967 كانت أول دوره للمعرض، حيث تم عرض مقتنيات الملك توت عنخ آمون بعنوان "توت عنخ آمون وزمنه" في قصر "لوبوتي باليه" بالعاصمة باريس، وعرض فيه 45 قطعة آثرية، وامتد المعرض لعدة أشهر، بينما زاره فى ذلك الوقت أكثر من 1.2 مليون زائر من مختلف الجنسيات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك