ري بني سويف: تبطين 190 كم وتأهيل الترع بالمحافظة - بوابة الشروق
الثلاثاء 14 مايو 2024 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ري بني سويف: تبطين 190 كم وتأهيل الترع بالمحافظة

حازم الخولي
نشر في: الثلاثاء 23 مارس 2021 - 2:53 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 مارس 2021 - 2:53 م
ناقش الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، مع مسؤولي قطاع الري الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل وتبطين البنية التحتية المائية من الترع والمجاري المائية والذي يتضمن نسب التنفيذ والأطوال التي تم الانتهاء منها بكل مركز أو مدينة والأعمال المقرر تنفيذها خلال الفترة القادمة والمعوقات "إن وُجدت" للعمل على تذليلها بالتنسيق مع الجهات والوزارات المعنية.

وأكد المحافظ، أنه -وبحسب الذي أعده المهندس جمال الباز وكيل وزارة الري- يتم حالياً العمل في تنفيذ 24 عملية، بإجمالي زمام 127 ألفا و591 فدانًا، إذ تم الانتهاء من أعمال تبطين190كيلومترا، بتكلفة 366 مليونا و851 ألف جنيه بنسبة تنفيذ تزيد عن 63% من إجمالي المستهدف في المرحلة الأولى والذي يقدر بــ300كم .

وكما كلف مسؤولى قطاع الري، بإعداد تقاريربصفة مستمرة متضمنة الموقف التنفيذي للمشروع.

وشدد المحافظ، على أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين البنية التحتية المائية والذي أطلقته القيادة السياسية ،والذي يستهدف تأهيل ورفع كفاءة الترع لتحقيق أعلى مستوى من ضبط الجودة، وذلك لما له من عوائد ومنافع كبيرة على منظومة الري، وتوفير المياه لأغراض الري والصناعة ومياه الشرب وتوفير كميات مياه من الفاقد، وضمان عدالة توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، فضلًا عن تقليل تكاليف أعمال الصيانة والتطهير للمجاري المائية.

كما طالب المحافظ، بتكثيف المرور على الترع والمصارف والمحطات من خلال لجان مرور مشتركة من الوحدات المحلية والجهات الأمنية وإدارات الري والصرف بالمراكز والمدن؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال مواجهة التعديات في المهد.

وأكد أن ذلك تنفيذًا لتكليفات القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروع، لافتا إلى توجيهاته بالتنسيق مع اللجان المعنية بمتابعة المشروعات بالمحافظة؛ لتذليل المعوقات التي قد تطرأ على أعمال التنفيذ من خلال التواصل الدائم مع وزارة الري، نظرًا لأهمية المشروع الذي تنفذه الحكومة بمعدلات إنجاز جيدة وبأفضل جودة، حيث يعتبر المشروع من أهم المشروعات القومية الجاري تنفيذها في الفترة الحالية.

فيما أضاف وكيل وزارة الري، أن نسب تنفيذ المشروع تعتبر جيدة جدًا وتسير بحسب التوقيتات المحددة ضمن البرنامج الزمني للتنفيذ، حيث يجري العمل حاليًا في 24 عملية تتضمن أعمال تأهيل وتكاسي دبش وتبطين خرسانة عادية، في حين يجري حاليا طرح 8 عمليات وترسيتها، وتشمل أعمال تأهيل وتبطين لترع بأطوال تزيد عن 122كم، وبإجمالي زمام يتعدى 60 ألف فدان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك