مسؤول بالصحة: ألبان الأطفال مرضى حساسية بروتين البقر متوفرة مجانا في كل المراكز - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسؤول بالصحة: ألبان الأطفال مرضى حساسية بروتين البقر متوفرة مجانا في كل المراكز

هديل هلال
نشر في: الإثنين 23 مايو 2022 - 6:33 م | آخر تحديث: الإثنين 23 مايو 2022 - 6:33 م
قال الدكتور خالد عطيفي، استشاري الأمراض الوراثية بوزارة الصحة والسكان، إن بعض مراكز الوزارة شهدت توافر كميات قليلة من الألبان الخاصة بالأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان لفترة بسيطة، منوهًا إلى أن الأمر أدى إلى تخوف الناس من عدم توافرها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن الألبان متوافرة الآن في كل المراكز، مؤكدًا أن الأمر دليل على التطور النوعي الكبير في الخدمات التي تقدمها الصحة.

وذكر أن بروتين البقر يتسبب في نوع من الحساسية لبعض الأطفال، منوهًا إلى أن المشكلة التي تواجه الوزارة تتمثل في التشخيص غير السليم للحالة من بعض غير المتخصصين، وتعجل الأم بالحكم على حالة طفلها دون التأكد مما يعانيه.

وأشار استشاري الأمراض الوراثية بالصحة، إلى أن الأمر أدى إلى طلب زائد وغير طبيعي على الألبان الخاصة بالأطفال الذي يعانون من حساسية، موضحًا أن أعراض المرض تتمثل في الإصابة بنوع من الإكزيما والإسهال والترجيع وأعراض النزلة المعوية.

وأوضح أن البعض يعتقد إصابة الطفل بالحساسية؛ نتيجة ظهور الأعراض تزامنًا مع إدخال الأمهات الألبان الصناعية في طعام الرضيع، مشددًا على أهمية توجه الأم في تلك الحالة للمراكز المتخصصة التابعة لوزارة الصحة في المحافظات والمستشفيات الجامعية.

وأكد أن الوزارة تتيح تدريبًا للفريق الطبي وفقًا لأحدث البروتوكولات العالمية؛ للتأكد من التشخيص السليم للطفل الذي يعاني المرض وتلقي العلاج المناسب، لافتًا إلى عقد ندوات توعية للأمهات، لتكون الرضاعة الطبيعية الأساس.

ولفت إلى أن الألبان تمنح للطفل لمدة 3 أشهر ثم يعاد تقييم الحالة مرة أخرى، ويستمر الصرف لمدة 6 أشهر كحد أقصى إذا لم تتحسن الحالة، مشيرًا إلى أن سعر ثمن العلبة الواحدة قد يصل إلى 1000 جنيه.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، توافر 14 ألفًا و300 عبوة من الألبان الخاصة بالأطفال الذين يعانون من حساسية الألبان، وذلك في 25 مركزًا تابعا لوزارة الصحة والسكان، والمستشفيات الجامعية على مستوى محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن تلك العبوات يتم صرفها للأطفال الذين يعانون من حساسية ألبان الأبقار، حيث يتوجه أولياء الأمور إلى مراكز صرف الألبان بشهادة الميلاد ويتم التأكد أن الطفل يعاني من حساسية الألبان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك