غدا انعقاد منتدى التعاون العربي الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون - بوابة الشروق
الخميس 18 يوليه 2024 2:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا انعقاد منتدى التعاون العربي الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
ليلى محمد
نشر في: الأحد 23 يونيو 2024 - 11:16 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2024 - 11:16 ص

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال (إدارة البحوث والدراسات الاستراتيجية) بالتعاون مع مركز التحرير للدراسات والبحوث، غداً، ورشة عمل متخصصة بعنوان: "منتدى التعاون العربي- الصيني 20 عاما من العطاء والتعاون"، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ويأتي انعقاد هذه الورشة العلمية انطلاقا من الإنجازات المتحققة لمنتدى التعاون العربي- الصيني، خلال 20 عاما على تأسيسه، وأن تكون هناك عملية رصد علمي لأبرز التحديات والاستفادة منها، وبناء رؤية مستقبلية استشرافية لتعزيز التعاون المشترك بما يعظم استفادة الجانبين.

وتمثل هذه الورشة منصة للحوار المتبادل بين الخبراء والمتخصصين وصناع القرار، بهدف تسليط الضوء على الإنجازات التي حققها منتدى التعاون العربي- الصيني منذ تأسيسه وعلى مدى 20 عاما والوقوف على أهم التحديات التي واجهت المنتدى وأثرت فيه واستخلاص الدروس المستفادة منه ووضع رؤية مستقبلية استشرافية للمنتدى وتحديد أهم المجالات المطلوب وتكثيف التعاون فيها خلال المرحلة المقبلة.

كما يأتي انعقاد الفعاليات لبحث سبل تعزيز التعاون وتعظيم الاستفادة من التعاون المشترك بين الجانبين العربي والصيني في مختلف المجالات والبناء على ما تم والتنبؤ بالتحديات المستقبلية المتوقعة وسيناريوهات التعامل معها وتحقيق التقارب الفكري والمفاهيم بين الخبراء والباحثين والمسئولين العرب والصينيين والعمل على رسم رؤية مستقبلية استشرافية مشتركة تحقق طموحات الجانبين وتحقق أفضل استغلال ممكن لإمكاناتهم الغنية في كافة مجالات التعاون.

وستناقش الورشة ثلاثة محاور، أولها محور الأنشطة السياسية والاقتصادية، ومحور الأنشطة التكنولوجية والتعليمية والفكرية، وأخيراً محور الأنشطة الثقافية والإعلامية والسياحية.

هذا ومن المتوقع أن يشارك في أعمال هذه الورشة الجهات المعنية بالبحوث والدراسات في الدول العربية، والمندوبيات الدائمة للدول الأعضاء لدى جامعة الدول العربية والشخصيات الفكرية والأكاديمية المتخصصة والخبراء المتخصصون بالقانون الدولي والعلوم السياسية والاقتصاد والاجتماع المهتمين بمتابعة أنشطة منتدى التعاون العربي الصيني، ومراكز الفكر والدراسات الاستراتيجية في الدول العربية



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك