قبائل ليبيا: جاهزون ومدربون لحمل السلاح ضد أطماع تركيا - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 9:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبائل ليبيا: جاهزون ومدربون لحمل السلاح ضد أطماع تركيا

صالح الفاندي
صالح الفاندي
مروة محمد ووكالات
نشر في: الخميس 23 يوليه 2020 - 3:13 م | آخر تحديث: الخميس 23 يوليه 2020 - 3:13 م

الجيش الليبي يسقط "درونز" تركيتين على حدود سرت.. وأنقرة: لا نريد حرباً مع مصر أو أي بلد آخر
جددت قبائل ليبيا استعدادها للدفاع عن البلاد في وجه الأطماع التركية، فيما أسقط الجيش الوطني الليبي، اليوم الخميس، طائرتين تركيتين بدون طيار "درونز" على حدود سرت.

وأكد رئيس المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان القبائل في ليبيا، صالح الفاندي، ونائبه بالمجلس الشيخ السنوسي الحليق، رفض المجلس للتدخلات التركية في ليبيا ودعمها ميليشيات حكومة فايز السراج بالمرتزقة السوريين، كما شددا على وقوف الشعب الليبي إلى جانب الجيش الوطني أمام الأطماع التركية.

وذكر الفاندي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس، أنهم سيدافعون عن ليبيا بكل قوة، ولديهم مليون مواطن جاهزون ومدربون على حمل السلاح يمكن الدفع بهم إلى ساحة القتال.

كما أشار إلى أن الأمم المتحدة لم تتعاون مع القبائل ولم تأتِ إلى بنغازي للاستماع إلى مطالب الشعب، لكنها تذهب في الوقت نفسه إلى طرابلس رغم أن العاصمة فاقدة للأمن والأمان.

من جانبه، أكد الحليق أن الشعب وقبائله يدعمون الجيشين الليبي والمصري للدفاع عن ليبيا والوقوف أمام أطماع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في ثروات ليبيا.

وأوضح أن الليبيين لا يدعون للحرب، لكن إذا أجبروا على القتال فإنهم لن يتوانوا في الدفاع عن وطنهم بكل ما يملكون من قوة.

في المقابل، جدد أكد إبراهيم كالين، مستشار الرئيس التركي، خلال مؤتمر حول ليبيا عقد اليوم في بروكسل، أن بلاده لا تريد حرباً مع مصر أو أي بلد آخر، بحسب تعبيره، على الرغم من تأكيدها أمس أنها مستمرة في دعم ميليشيات السراج عسكرياً ضد الجيش الليبي، وفقاً لموقع "العربية. نت" الإخباري.

وأوضح كالين أن أحداً لا يرغب في تحول ليبيا إلى سوريا ثانية.

كما لفت إلى أن بلاده لا ترغب في استمرار الحرب في ليبيا بين الفصائل أو بين الدول، داعياً إلى العودة إلى الاتفاق السياسي لوقف الحرب وإطلاق النار.

ميدانياً، أعلن المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة التابعة للجيش الوطني الليبي، اليوم، إسقاط طائرة بدون طيار "درون" تركية ثانية على حدود مدينة سرت.

وأوضح المركز أن الدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط الطائرتين جنوب وغربي سرت.

وكان المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري أعلن أن محاور مدينتي سرت والجفرة "تم تحصينها بقوة خلال الفترة الماضية وتدعيمها بأسلحة ودروع ورادارات ودفاعات جوية"، مجددا التأكيد على "استعداد قوات الجيش لأي مواجهة عسكرية محتملة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك