وزيرة الصناعة: 30% ارتفاعا في حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 6 أشهر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصناعة: 30% ارتفاعا في حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن خلال 6 أشهر

نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة
أ ش أ
نشر في: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 4:35 م | آخر تحديث: الخميس 23 سبتمبر 2021 - 4:35 م

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر والأردن ارتفع بنسبة 30% خلال النصف الأول من العام الجاري ليسجل نحو 370 مليون دولار، بواقع 292 مليونا صادرات مصرية و78 مليونا واردات من الجانب الأردني، مقابل 283 مليونا خلال نفس الفترة من عام 2020.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع المهندسة مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية في إطار الزيارة التي تقوم بها نيفين جامع حاليا للعاصمة عمان لافتتاح معرض المنتجات المصرية في الأردن.

وأكدت جامع أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانات والمقومات التصنيعية المتوافرة في الدولتين لإحداث طفرة في معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المُشتركة، فضلا عن أهمية مواصلة العمل وتفعيل الجهود المشتركة لتحقيق مخرجات القمم الثلاثية بين مصر والأردن والعراق والتي جمعت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وبما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الثلاث ووصولاً لتحقيق التكامل الاقتصادي خلال المرحلة المقبلة.

وشددت على ضرورة العمل على إزالة التحديات التي تواجه حركة التجارة البينية بين البلدين، تنفيذا لنتائج اجتماعات اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة في دورتها الأخيرة، مشيرة إلى أهمية استفادة القطاع الخاص في كلا البلدين من الفرص المتاحة في مجالات التعاون الاقتصادي بمصر والأردن.

ومن جانبها، أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، حرص بلادها على تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك مع مصر وخاصة في ظل العلاقات المتميزة التي تربط قيادة وحكومتي البلدين، مشيرةً إلى أن تحقيق التكامل الاقتصادي مع مصر يمثل أحد أولويات الحكومة الأردنية.

وأشارت إلى أن المباحثات تناولت بحث إمكانيات إقامة معرض للمنتجات الأردنية في القاهرة على غرار معرض المنتجات المصرية بالأردن، ومشاركة الأردن بفعاليات معرض تراثنا الذي سيقام في القاهرة خلال شهر أكتوبر المقبل، بدعوة من نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك