القباج: دور الأيتام ملزمة بتقديم الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية - بوابة الشروق
الخميس 2 ديسمبر 2021 9:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

القباج: دور الأيتام ملزمة بتقديم الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية

آية عامر
نشر في: السبت 23 أكتوبر 2021 - 1:30 م | آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 1:30 م
أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن، توجيهات لجميع مديري مديريات التضامن الاجتماعي بكل محافظات الجمهورية بالتنبيه على دور الأيتام بضرورة الالتزام بتطبيق جميع الأحكام التي تضمنها قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996 ولائحته التنفيذية واللائحة النموذجية لمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.

وشددت القباج، على ضرورة الالتزام بقبول الأطفال الذين يتم إحالتهم من قبل وزارة الداخلية أو من وزارة الصحة أو أي من الجهات المعنية بإحالة الأطفال لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، وذلك في حدود السعة والفئة الواردة بالترخيص الخاص بمزاولة النشاط.

وأكدت الوزارة على كل من مديريات التضامن الاجتماعي وكل دور الأيتام ضرورة دعم منظومة الأسر البديلة التي يتم تطويرها في الوقت الحالي، وأن يتم تسهيل تسليم الأطفال إلى الأسر التي تقدمت بطلب الكفالة والتي قامت بإنهاء الإجراءات الخاصة بالكفالة باعتبارها إحدى البدائل الرئيسية لرعاية وحماية الأطفال.

وتأتي تلك التنبيهات لما ثبت من عدم التزام بعض الدور بتنفيذ بعض الأحكام التي تضمنتها هذه التشريعات والتي ترتب عليها وجود بعض الظواهر التي من شأنها إعاقة منظومة الرعاية الاجتماعية، سواء من مديريات التضامن أو من مؤسسات الرعاية الاجتماعية، مما يضر بالمصلحة الفضلى للأطفال وبأفضلية نشأتهم في بيئة أسرية آمنة وحاضنة.

جدير بالذكر أن عدد مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية يصل إلى 516 دارًا ،ويبلغ العدد الفعلي للمستفيدين منها حوالي 10,8 ألف طفل ويتم تصنيفهم داخل هذه المؤسسات وفقاً للنوع الاجتماعي والفئة العمرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك