معلومات الوزراء: مصر تتجنب الاعتمادية السلعية بفضل تنوع صادراتها - بوابة الشروق
الأربعاء 8 ديسمبر 2021 1:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


معلومات الوزراء: مصر تتجنب الاعتمادية السلعية بفضل تنوع صادراتها

أ ش أ
نشر في: السبت 23 أكتوبر 2021 - 11:44 ص | آخر تحديث: السبت 23 أكتوبر 2021 - 11:44 ص
ذكر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء أن مصر من الدول التي تقع خارج فخ الاعتمادية السلعية بفضل تنوع الصادرات واهتمام الحكومة بالتوسع في أنشطة الصناعات التحويلية، على سبيل المثال (البتروكيماويات، الأسمدة، والغاز المسال).

جاء ذلك فى التقرير الذى أصدره المركز بعنوان "لمحة على ظاهرة ومفهوم الاعتمادية السلعية: معيار للتمييز أم فرصة للتحول لاقتصاد حديث ورقمي؟".

يسلط التقرير الضوء على ظاهرة "الاعتمادية السلعية" والتي قد تقع فيها الدول، مشيرًا إلى أن 60% من الدول النامية تتسم بتلك الظاهرة، بينما يعاني منها 13% فقط من الدول المتقدمة، وذلك وفقا لبيانات منظمة الأونكتاد التى أكدت مدى خطورة الوقوع في فخ "الاعتمادية السلعية".

وأوضح التقرير التوصيات التى قدمتها منظمة الأونكتاد لتجنب هذا الفخ، والتى كان من أهمها تنويع سلة الصادرات، أولًا، عبر التوسع في الصناعات التحويلية خاصة للدول المعتمدة على الصادرات النفطية أو المعادن الأرضية، وثانيًا الاستخدامات التكنولوجية الصناعية، ومن أمثلة الصناعات التحويلية التي تسهم في البقاء خارج فخ الاعتمادية السلعية، صناعات مشتقات البترول، الأسمدة الكيميائية، الغاز المسال، والبتروكيماويات، وغيرها.

وأشار إلى أن المنظمة أوصت أيضا بضرورة التحول لاقتصاد رقمي كوسيلة للابتعاد عن هذا الفخ، وأرفق التقرير لمحة عن الفئات السلعية الـ20 الأعلى تصديرًا في مصر ولوحظ تنوعها، فضلا عما تساهم فيه مستهدفات خطة 2021 - 2022 الخاصة بقطاع الصناعة في إبقاء مصر خارج هذا الفخ.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك