رئيس نويبع: انتهاء 90% من حماية وادي حجني من مخاطر السيول - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس نويبع: انتهاء 90% من حماية وادي حجني من مخاطر السيول

الانتهاء من حماية وادي حجني من مخاطر السيول بنسبة 90%
الانتهاء من حماية وادي حجني من مخاطر السيول بنسبة 90%
جنوب سيناء - رضا الحصري:
نشر في: السبت 23 ديسمبر 2017 - 12:45 م | آخر تحديث: السبت 23 ديسمبر 2017 - 12:45 م

صرح اللواء صبري الوزيري رئيس مدينة نويبع، بأن أعمال حماية مدينة نويبع من مخاطر السيول أوشكت على الانتهاء، حيث إن نسبة التنفيذ بمنطقة سد وادي حجني وصلت إلى 90%، موضحا أن وادي حجني يقع على وادي فري، أحد أودية وادي قديرة، والذي يصب بوادي وتير.

وأضاف «الوزيري» أن أعمال الحماية بمنطقة وادي حجني تضمنت 2 سد إعاقة، جاري إنشاؤهم وتأهيل سد آخر وبحيرة صناعية سعة 2 مليون متر مكعب.

وأوضح رئيس المدينة أن حوض وادي وتير من أخطر الأودية بجنوب سيناء وأكثرهم تعرضا للسيول، ويقع بين حوض وادي الجرافي شمالا ووادي دهب جنوبا، ويتكون وادي وتير من عدد من الأودية الفرعية أهمها (وادي زلجة - وادي سرطبة - وادي قديرة - وادي فري).

وعلى جانب آخر، أكد المهندس عبدالقادر إبراهيم الشناوي مدير عام الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء، أنه تم تقسيم حوض تصريف وادي وتير إلى 25 حوض تصريف فرعي، بينما تبلغ المساحة الكلية لأحواض التصريف حوالي 3509 كم2، وتقدر كمية المياه التي تنزل على منطقة وتير عند الزمن التكراري 100 عام بحوالي 30-63 مليون م³.

وأضاف «الشناوي» أن وزارة الري قامت بإنشاء العديد من المنشآت الصناعية على الأودية الفرعية لوادي وتير يصل عددها إلى 11 سد و3 بحيرات وكذا العديد من المنشآت عند مصب الوادي، هذه المنشآت تمثلت في جسور حماية وسواتر ومعابر إيرلندية وحواجز إعاقة.

وأشار «الشناوي» إلى أن معهد بحوث الموارد المائية كان قد قام بتنفيذ 3 سدود وبحيرة عام 2006؛ ونتيجة لتعرض الأعمال الصناعية للعديد من السيول أصبحت السعة التخزينية لهذه السدود لا تتناسب مع كميات المياه الناتجة عن السيول، حيث حدثت سيول شديدة في مايو عام 2014؛ ما أدى إلى انهيار معظم طريق النقب وتير، لذلك تم إنشاء بحيرات ذات سعة تخزينية كبيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك