توقعات بزيادة أعداد المتقدمين للعمرة 5% بعد حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقعات بزيادة أعداد المتقدمين للعمرة 5% بعد حكم إلغاء رسوم تكرار العمرة

صفية منير
نشر في: الأحد 24 مارس 2019 - 8:12 م | آخر تحديث: الأحد 24 مارس 2019 - 8:12 م

قال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، إن القرار سيزيد من إقبال المواطنين الراغبين فى أداء العمرة، ولكن ليس بأحجام كبيرة، نظرا لوجود رسوم مازالت تفرضها المملكة العربية السعودية على مكررى العمرة فى سنوات سابقة.
وكانت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة قد أصدرت حكما بإلغاء رسوم تكرار العمرة وتحديد أعداد المعتمرين، وأكد الحكم أن فرض وزارة السياحة رسوما على المعتمر سواء متكررة أو غير متكررة، يمثل إجراء غير قانونى.
وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، فى بيان للوزارة أمس إن الوزارة تحرص على تنفيذ أحكام القضاء واجبة النفاذ، إعلاء لمبدأ سيادة القانون واحتراما لحجية الأحكام القضائية، بحسب بيان لوزارة السياحة أمس.
وطالبت «المشاط» اللجنة العليا للحج والعمرة بدراسة آلية وسبل تنفيذ الحكم وفقا لما جاء بمنطوقه وأسبابه الجوهرية.
وحسب إحصائيات سابقة لوزارة السياحة فإن نسبة المعتمرين الذين سبق لهم تكرار العمرة تصل إلى 30% من الأعداد التى تخرج للعمرة سنويا.
وتوقع السيسى أن يزيد عدد المتقدمين للعمرة هذا العام بنحو 5%.
وتعتبر مصر من أكثر الدول التى كان يخرج منها أعداد للمعتمرين كل عام، تقدر بأكثر من مليون معتمر، قبل أن تحدد الدولة متمثلة فى وزارة السياحة أعداد المعتمرين كل عام بـ500 ألف معتمر فقط.
من جانب آخر يقول السيسى إن مردود القرار سيظهر على الطلبات المتقدمة لعمل عمرة رمضان، والتى حددتها وزارة السياحة بحصة تصل إلى 20% فقط من العدد المخصص لمصر.
وقال إن السبب فى عدم زيادة الإقبال من الذين سبق لهم عمل العمرة، يرجع إلى ارتفاع أسعار العمرة فى رمضان حيث تتضاعف نظرا لزيادة الإقبال فى هذا الشهر، متوقعا أن تظهر آثار هذا القرار من العام القادم.
كانت وزارة السياحة قد أعلنت فرض رسوم على المعتمرين والبالغ قدرها 2000 ريال أى ما يعادل 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء المناسك خلال 3 أعوام ماضية، وفى حال تكرار العمرة فى نفس العام يسدد 3000 ريال أو ما يعادل 15 ألف جنيه فى حساب «تدبير العملة لمكررى العمرة» بالبنك المركزى.
وبدأ العمل بهذه الرسوم فى الضوابط المنظمة لرحلات العمرة هذا العام 1439هـ، وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين فى الموسم الواحد.
وسبق أن أعلنت وزارة السياحة، عبر موقعها خدمات الحج والعمرة، إضافة تبويب خاص للاستعلام عن سابقة العمرة بـ«الرقم القومى» بهدف التسهيل على المواطنين والشركات، مشيرة إلى أن جميع البيانات متاحة للاستعلام، وذلك من خلال قائمة خدمات المواطنين بالصفحة الرئيسية على موقع خدمات الحج والعمرة على موقع الوزارة http://mot.hajj.gov.eg.
وكان القرار السابق للوزارة يستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضا المحارم والأطفال أقل من 12 عاما، ومشرفى برامج العمرة المسجلين بالوزارة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك